مصر

وزير الزراعة: الصادرات الزراعية في الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.5 مليار دولار

قيمة صادرات الإنتاج الزراعي الطازج والمصنع في عام 2023 بلغت 9 مليارات دولار، حسبما أعلن وزير الزراعة السيد القصير. وأشار الوزير إلى ارتفاع قيمة الصادرات الزراعية المصرية بنسبة 25%، حيث تجاوزت 2.2 مليون طن منتجات زراعية بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024. وأوضح القصير أن هذا الارتفاع جاء نتيجة زيادة الكميات المصدرة على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد.

وأكد الوزير أن تصدير الفائض فقط عن احتياجات السوق المحلية يهدف إلى زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري، مشيرا إلى أهمية تحقيق ربحية مناسبة تضمن الاستدامة. وأشار إلى أن التصدير يعتبر من أهم مصادر العملات الأجنبية لمصر، حيث بلغت قيمة الصادرات من الإنتاج الزراعي العام الماضي حوالي 9 مليارات دولار.

ذكر القصير أن أهم المنتجات الزراعية المصدرة هي الموالح، البطاطس، البطاطا، الرمان، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، والطماطم. وأشار إلى أن إجمالي صادرات الموالح بلغ مليون و199 ألفا و916 طن، بالإضافة إلى تصدير 387 ألفا و603 طن من البطاطس الطازجة، مما جعلها تحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

وأوضح القصير أن الفاصوليا (الطازجة والجافة) حققت صادرات بلغت 54 ألفا و110 طن، محتلاً المركز الثالث في الصادرات. واحتلت البطاطس المركز الرابع بإجمالي 49 ألفا و930 طن، في حين جاءت الطماطم الطازجة في المركز الخامس بإجمالي 32 ألفا و536 طن. وبلغت صادرات مصر من الفراولة 19 ألفا و592 طن، مما جعلها تحتل المركز السادس، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طن، تلاها الجوافة في المركز الثامن بإجمالي 6378 طن. وحصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي 4672 طن.

ويجدر بالذكر أن الصادرات الزراعية تعتبر ثاني أكبر مصدر للدخل القومي في مصر حالياً من العملات الأجنبية، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في وزارة التجارة والصناعة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى