منوعات

“البطاريق الطائرة” و “عرض الحمير” تعرف على أشهر الأكاذيب في شهر أبريل

تنتشر في الأول من إبريل من كل عام أكاذيب يروج لها العديد من الشركات ووسائل الإعلام، أو الأشخاص، كتقليد سنوي لم يعرف أصله حتى الآن. ويوم كذبة إبريل لا يُعتبر رسمياً كاحتفال قانوني. ومع ذلك، يعتبر هذا اليوم فرصة للاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

تعد هذه المزحة منتشرة بين غالبية سكان العالم بغض النظر عن ألوانهم وثقافاتهم، ويعتقد معظم الباحثين أن “كذبة إبريل” هي تقليد أوروبي يستند إلى المزاح، حيث يقوم بعض الأشخاص في الأول من إبريل بنشر الشائعات أو الأكاذيب، ويُطلق على من يصدق هذه الشائعات أو الأكاذيب اسم “ضحية كذبة إبريل”.

لا يوجد أصل مؤكد لهذه العادة، وتشير بعض الآراء إلى أن أصل هذا اليوم يعود إلى العديد من مدن أوروبا التي كانت تحتفل بمطلع العام في الأول من إبريل. بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع في عام 1564، وكانت فرنسا أول دولة تعتمد هذا التقويم. وحتى ذلك الوقت، كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في 21 مارس وينتهي في الأول من إبريل بتبادل الهدايا.

ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر في نهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر. وأطلق الناس على من استمروا في الاحتفال حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون “كذبة إبريل”. ومع ذلك، نفت “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر هذه النظرية وأشارت إلى أن حكايات “كذبة إبريل” تعود إلى القرن الرابع عشر قبل وصول البابا غريغوري الثالث عشر.

انتشرت الكذبة في القرن السابع عشر في إنجلترا وأصبحت معروفة باسم “السمكة” في فرنسا و “نكتة إبريل” في اسكتلندا. وهناك من يعتقد أن هناك علاقة بين الكذب في أول إبريل وعيد هولي في الهند، حيث يقوم البسطاء بأداء مهام كاذبة في هذا اليوم. وبعض الباحثين يرون أن أصل الكذب في إبريل يعود إلى القرون الوسطى، حيث كان شهر إبريل وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول. وهناك من يؤكد أن الكذبة في أول إبريل لم تنتشر على نطاق واسع إلا في القرن التاسع عشر.

والحقيقة أن جميع هذه الادعاءات لم تثبت صحتها بشكل قاطع، سواء كانت صحيحة أم لا، ولكن الأمر الواضح هو أن يوم الكذب الأول من إبريل لا يزال موجودًا ومستمرًا. ويعتقد البعض أن شهر إبريل يأتي في فصل الربيع، ومع الربيع يأتي الفرح والمرح.

ومن بين أشهر الكذبات في يوم الكذب على مر التاريخ في جميع أنحاء العالم:

  • كذبة “جوجل” في عام 2014:
    في عام 2014، قامت شركة “جوجل” بنشر لعبة بوكيمون وادعت أنه يمكن للاعبين استخدام خرائط “جوجل” للبحث عن Pikachus و Bulbasaurs والانضمام إليهم، مع فرصة للحصول على وظيفة في “جوجل” بلقب “Pokémon Master”. وبعد ذلك تبين أن هذا كان كذبة إبريل.
  • الجنية الميتة في ديربيشاير–2007
    في مقاطعة ديربيشاير شرق إنجلترا، تم الادعاء بالعثور على جسم جنية صغيرة عن طريق كلب مدرّب، مما أثار ضجة كبيرة ووصل الخبر لـ20 ألف زيارة في موقع واحد في نفس اليوم. وبعد انتهاء اليوم، تم كشف الشابين اللذين كانا وراء هذه الكذبة، حيث أكدا أنهما أرادا فقط معرفة من سيصدق هذه القصة، ولم يتوقعا الضجة الكبيرة التي أحدثوها.

  • استحمام الأسود 1698:
    في أول إبريل من عام 1698، تم إخبار الناس في لندن بضرورة حضور حفل غسل الأسود السنوي في برج لندن، ودفع ثمن التذكرة. وبالفعل، دفع العديد من الأشخاص ثمن التذاكر ولكن عندما وصلوا إلى البرج، لم يجدوا أي أسود ينتظرونهم.

  • تحذير علب «الكولا» الزرقاء 1996
    في إبريل من عام 1996، قامت شركة «كوكا كولا» بنشر كذبتها الخاصة، حيث أعلنوا أن علب المشروب ستتحول إلى اللون الأزرق عند انتهاء تاريخ صلاحيتها. كان الهدف من هذا الإعلان هو تحذير الناس من شرب المشروبات الزرقاء التي تنافسهم.

  • سرقة الكنز 1905:
    في عام 1905، أفادت صحيفة Berliner Tageblatt الألمانية بأن اللصوص قد حفروا نفقًا تحت الخزانة الفيدرالية الأمريكية وسرقوا جميع الفضة والذهب. تم نشر القصة في العديد من الصحف في أوروبا والولايات المتحدة، ولكن تبين فيما بعد أن الخبر كان مجرد كذبة إبريل.

  • هجوم بالقنابل من طيار إنجليزي على جنود ألمان 1915:
    في حادثة غريبة للغاية، قام طيار إنجليزي في عام 1915 بإلقاء جسم ضخم على تجمعات ألمانية من الطائرة، بهدف إيهامهم بأنها قنبلة. ومع ذلك، اكتشف الجنود الألمان عندما وصل الجسم إلى الأرض أنه مجرد كرة غير ضارة، وكانت مرفقة معها ملاحظة ساخرة تكشف أنها كانت كذبة إبريل. وعلى أمل أن يتم معاقبة إنجلترا.

  • حصاد المعكرونة:
    في 1 إبريل 1957، أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية خبرًا عن حصاد محصول المعكرونة بشكل استثنائي في سويسرا، وعرضت بعض اللقطات من عملية الحصاد. صدق العديد من المشاهدين اللقطات المعروضة، ولكن تبين فيما بعد أنها كانت مجرد كذبة إبريل
    .
  • الترشح للرئاسة:
    في عام 1992، قام شخص مجهول بالتنكر كريتشارد نيكسون الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، وأعلن عن نيته الترشح للرئاسة مرة أخرى. ولكن الخبر الذي بثته وسائل الإعلام لم يكن حقيقياً، مما أثار غضب الكثير من الناس الذين كانوا يعارضون فكرة ترشحه مرة أخرى. ولكن سرعان ما تبين أن الخبر كان مجرد كذبة إبريل، مما أدى إلى انتعاش معنويات الناس وسعادتهم.

  • إلغاء حلوى النعناع التي تحتوي على شق في عام 1995:
    أعلنت شركة مصنعة لحلوى النعناع في بريطانيا عن سحب منتجها الذي يحتوي على شق، وذلك للامتثال للقوانين واللوائح. وقررت الشركة إصلاح الشق وإعادة إنتاج الحلوى بشكل آمن وصحي.

  • جهاز يبعث الرائحة من الأفلام في عام 1965:
    في بريطانيا، تم تداول كذبة عن جهاز يبعث الرائحة من الأفلام التي يشاهدها الناس في السينما. وقد تم تنفيذ هذه الكذبة بالتعاون مع بروفيسور جامعي ووضع بعض الروائح مثل القهوة والبصل في أجهزة التهوية. وعندما سؤل الناس إذا شموا هذه الروائح خلال مشاهدة الأفلام، كانت أغلب الإجابات إيجابية، ولكن في النهاية تبين أنها مجرد كذبة.

  • شراء جرس الحرية:
    في عام 1996، أعلنت تاكو بيل في إعلان صحفي عن شراء جرس الحرية، وهو خبر كاذب كانت خدعة إبريل للترويج لمطعمها. ومنذ ذلك الحين، بدأت بعض الشركات في استخدام خدع إبريل للترويج لمنتجاتها بطرق مبتكرة.

  • بطاريق طائرة 2008:
    في عام 2008، أعلنت الـ BBC عن وجود بطاريق طائرة في القطب الشمالي من خلال فيديو مفبرك بثته في إبريل، وكان هذا الفيديو من أكثر المقاطع متابعة في ذلك الوقت.

  • برجر مقلوب خاص بأصحاب اليد اليسرى فقط 1998:
    في إبريل عام 1998، قامت شركة Burger King بإطلاق قائمة طعام جديدة خاصة بأصحاب اليد اليسرى، حيث أعلنت عن تقديم برجر مقلوب تماماً لهم. وكانت هذه الاستراتيجية ناجحة وجذبت اهتمام العديد من ذوي اليد اليسرى في أمريكا لشراء البرجر.

  • بيض مكعّب 2014:
    أدعى خبراء على قناة iTV في عام 2014م بأنهم قد توصلوا إلى بيض معدّل جعلوا من شكله مكعباً بدلًا من الدائري، وذلك لتسهيل ترتيبه. لكن تبين بأنها كذبة فيما بعد.

  • انعدام الجاذبية في الأرض 1976:
    عالم فلك بريطاني ادّعى بأن توازي كوكب بلوتو مع المشتري سيتسبب في انقطاع الجاذبية عن الأرض «أو انخفاضها» لمدة يوم، وأن الناس إذا قفزت ستصل لارتفاع أعلى، وبالفعل البعض صدّق هذه الكذبة وبدأ بالاتصال ببعض الإذاعات ليفيد بأنه قفز عالياً.
  • عرض الحمير:
    أعلنت صحيفة إنجليزية عام 1746 عن إقامة أكبر عرض للحمير، فتجمع الناس ولم يشاهدوا إلا أنفسهم.

  • شجرة السباغيتي – 1957:
    قامت الـ BBC أيضًا بخداع الناس عن طريق إقناعهم بوجود شجرة للسباغيتي، وهي عبارة عن معكرونة تصنع في الواقع. وقد ساهم الفيديو الذي بثته الـ BBC في إقناع العديد من الناس في ذلك الوقت.

  • إشاعة “كوتونيل”
    في 1 إبريل 2015، نشرت شركة “كوتونيل” المتخصصة في إنتاج المناديل الصحية تغريدة تقول إنها ستبدأ في تسويق ورق مرحاض خاص بالأشخاص اليساريين، ولكن هذا الأمر كان مجرد كذبة.

  • ساعة “بيج بن”
    في عام 1980، كتبت الـ BBC أن ساعة “بيج بن” الشهيرة في العاصمة لندن ستخضع لعملية إصلاح، ولكن القناة اعتذرت عن هذه الكذبة في وقت لاحق.

  • برج “إبرة الفضاء” في مدينة سياتل الأمريكية قد سقط وتحطم في مطلع إبريل 1989، مما أثار صدمة واسعة ووصف بعض الناس الخبر بأنه “مزحة ثقيلة”.
  • في 1 إبريل 2005، أعلنت شركة “جوجل” عن طرح مشروب يزيد من ذكاء الإنسان، لكن سرعان ما تبين أن الإعلان كان مجرد خدعة.
  • وفي الأول من إبريل عام 1974، استيقظ السكان في قرية ستيكا في ألاسكا على رؤية دخان أسود يتصاعد من بركان كان خامدًا منذ حوالي 400 سنة، مما أثار الذعر والهلع بين السكان خوفًا من انفجار البركان الذي استيقظ بشكل مفاجئ.

    اكتشف خفر السواحل الذي حلّق فوق البركان أن الدخان يتصاعد من احتراق 70 إطارًا بالإضافة إلى وجود جملة “APRIL FOOL” مكتوبة على الثلج.

  • غزو فضائي للأرض:
    في الأول من إبريل عام 1989م، قام الملياردير ريتشارد برانسون بتصميم منطاد هواء ساخن على شكل صحن فضائي. وقام بإيجار قزم متنكر بزي كائن فضائي ليخرج من الصحن ويفزع الناس. ولجعل المزحة أكثر واقعية، زود المنطاد بأضواء تومض بشكل قوي كل 10 ثوانٍ. ومع شروق الشمس، انتشرت شائعات عن رؤية صحن فضائي في سماء لندن!

    هرعت الشرطة والجيش للتعامل مع هذا الحدث الطارئ! كانت خطة برانسون الهبوط في هايد بارك، لكن بسبب سوء الأحوال الجوية، هبط في ساري فيلد. وعندما هبط المنطاد، فتحت البوابة وقفز القزم المتنكر من بين الثلج الجاف ليفزع الشرطة والناس. لكن برانسون كشف عن المزحة وتلقى تهديداً بالاعتقال من الشرطة، لكن لم يتخذ ضده أي إجراء قانوني لاحقاً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى