مصر

مدبولي: نسعى لتوفير الاحتياجات البترولية قبل إجازة العيد

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بوزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا اليوم، لمتابعة عدد من ملفات العمل وتوفير الاحتياجات البترولية قبل إجازة عيد الفطر المبارك.

أكد وزير البترول خلال اللقاء أن مصر تهدف إلى جذب استثمارات أجنبية كبيرة في صناعة الغاز والبترول في العام المالي المقبل، وتسعى لزيادة مساهمة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 42% بحلول عام 2035. كما أشار إلى استمرار أعمال البحث والاستكشاف من قبل شركات عالمية كبرى في برنامج طموح للبحث والاستكشاف للغاز في البحر المتوسط. وأوضح أن هذه الشركات تعمل حاليًا على حفر العديد من الآبار وتعزيز كفاءة الحقول القائمة للحفاظ على معدلات الإنتاج. وأشار أيضًا إلى وجود شركات عالمية ترغب في الاستثمار في مصر وتشكيل شراكات في ظل الفرص الواعدة.

أكد الوزير أن برنامج البحث والاستكشاف المكثف يهدف إلى زيادة الاحتياطيات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية وتوفير فائض للتصدير. وأكد أيضًا على زيادة ضخ الوقود في السوق المحلية خلال موسم الأعياد المقبل لتلبية الاحتياجات المختلفة من المنتجات البترولية. وأشار إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية في مجال الغاز الطبيعي، مما يجعلها نقطة انطلاق محورية لغاز منطقة شرق المتوسط. وأكد أن العمل مستمر في ظل توافر العملة الصعبة واستيراد المكونات اللازمة للمشروعات.

أكد المهندس طارق الملا أن قطاع البترول سيواصل جهوده خلال عام 2024 لإكمال عدد من المشروعات التي تهدف إلى زيادة إنتاج الثروة البترولية. وأشار إلى نجاح القطاع في عام 2023 في إنهاء عدد من المشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية خلال الاجتماع عن توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإكوادور للتعاون في مجالات الصناعة، مع التركيز على تبادل الخبرات في مجال توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز، بالإضافة إلى إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط.

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون مع شركات عالمية متخصصة في مجال الطاقة، مثل شركة هنى ويل العالمية، في مشاريع الوقود الأخضر وخفض الانبعاثات وتدريب الكوادر، مما يسهم في تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة على الصعيد الوطني.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى