سياسة

عضو المجلس الحربي الإسرائيلي: إجراء انتخابات عامة مبكرة في إسرائيل ضروري

دعا بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء انتخابات عامة في سبتمبر أيلول، في ظل الضغوط التي تواجهها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الداخل والخارج بسبب الحرب في غزة.

وأعلن غانتس في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون: “يجب أن نتفق على تحديد موعد لإجراء الانتخابات في سبتمبر، قبل مرور عام على اندلاع الحرب إذا صح التعبير… سيسمح تحديد مثل هذا الموعد لنا بمواصلة الجهود العسكرية وإرسال إشارة إلى المواطنين الإسرائيليين بأننا سنستعيد ثقتهم قريبًا”.

من جانبه، رفض نتنياهو الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة مرة أخرى، حيث صرح في مؤتمر صحافي في القدس يوم الأحد: “إجراء الانتخابات الآن، في ذروة الحرب وعندما نحن على بعد خطوة من النصر، سيؤدي إلى تعطيل إسرائيل لمدة لا تقل عن ستة أشهر – وفقًا لتقديري، ثمانية أشهر”.

وأدعى رئيس الوزراء أيضًا أن الانتخابات ستؤثر سلبًا على المفاوضات الجارية بشأن الرهائن.

يعتبر غانتس منافسا لنتنياهو، وهو يعتبر معتدلا سياسيا من قبل الإسرائيليين. وفقًا للاستطلاعات الرأي، يحظى غانتس بدعم كافٍ ليصبح رئيسًا للوزراء في حال إجراء الانتخابات اليوم. ومع ذلك، لا يزال غانتس غامضًا فيما يتعلق بوجهة نظره حول إقامة دولة فلسطينية.

غانتس هو وزير سابق للدفاع ويشغل حاليًا منصب وزير بلا حقيبة. وهو منافس سابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. يتصدر حزبه، الاتحاد الوطني (وسط)، بفارق كبير في نوايا التصويت. وفي الوقت الحالي، تبدو الحكومة الائتلافية الإسرائيلية هشة أكثر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى