مقالات ورأى

أنظمة سياسية غير مستقرة

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة

في العصر الحديث ، عانت الغالبية العظمى من الأنظمة السياسية في العالم بشكل أو بآخر من الحروب الداخلية التي أدت إلى الانهيار العنيف للحكومات في السلطة.

يبدو أن بعض حالات الأزمات تزيد من احتمالية حدوث هذا النوع من الانهيار. كانت الحروب ، ولا سيما الهزائم العسكرية الوطنية ، حاسمة في إثارة العديد من الثورات. كومونة باريس عام 1871 ، وثورات روسيا عام 1905 و 1917 ، وإطاحة هتلر بدستور فايمار في ألمانيا ، والثورات في الصين ، حدثت جميعها في أعقاب الكوارث العسكرية الوطنية.

عوامل كثيرة في مثل هذه الحالة ، بما في ذلك رخص الإنسان الحياة ، وتفكك السكان ، والتوافر الجاهز للأسلحة ، وتفكك السلطة ، وتشويه سمعة القيادة الوطنية ، والندرة المادية ، والشعور بالفخر الوطني الجريح ، كل ذلك يساهم في خلق مناخ يسوده التطرف الراديكالي.

التغيير السياسي والعمل الجماهيري العنيف مقبولان لأعداد كبيرة من الناس. تعتبر الأزمات الاقتصادية حافزًا شائعًا آخر لتفشي الثورات ، لأنها لا تنتج فقط الضغوط الواضحة للندرة المادية والحرمان ، بل إنها أيضًا تهدد الوضع الاجتماعي للفرد ، والشعور بعدم الأمان وعدم اليقين بشأن المستقبل ، وتفاقم العلاقات, بين الطبقات الاجتماعية.

وتعمل الأزمة الاقتصادية الوطنية الحادة ، على غرار الكارثة العسكرية ، على تشويه سمعة القيادة القائمة والنظام الحالي .

العامل الآخر هو اندلاع الثورات في الأنظمة السياسية الأخرى. تميل الثورات إلى الانتشار: كان للثورة الإسبانية عام 1820 تداعيات في نابولي ، البرتغال، وبيدمونت. و الثورة الفرنسية من يوليو 1830 أثار تفشي مماثلة في بولندا وبلجيكا.

و الثورة الروسية وأعقب عام 1917 من قبل عشرات الثورات الأخرى؛ ويبدو أن حركات التحرير الاستعمارية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى بعد الحرب العالمية الثانية قد اشتملت على سلسلة من ردود الفعل المماثلة .

تختبر حالات الأزمات استقرار الأنظمة السياسية بطرق تكشف للغاية ، لأنها تفرض مطالب غير عادية على القيادة السياسية وهيكل وعمليات النظام. نظرًا لأن جودة القيادة السياسية غالبًا ما تكون حاسمة ، فإن تلك الأنظمة التي توفر طرقًا لاختيار القادة الأكفاء واستبدالهم تتمتع بمزايا مهمة.

على الرغم من أن القدرة على القيادة ليست مضمونة بأي طريقة اختيار ، فمن المرجح أن توجد حيث توجد منافسة حرة على المناصب القيادية.

إن توافر الأساليب الراسخة لاستبدال القادة مهم بنفس القدر ، إن لم يكن أكثر ، لأن نتيجة الأزمات غالبًا ما تلحق العار بالقادة في السلطة ، وإذا لم يتم استبدالهم بسهولة ، فقد يؤدي استمرارهم في المنصب إلى تشويه سمعة النظام بأكمله. إن قدرة النخبة الحاكمة على التحمل وعزمها مهمان أيضًا.

كثيرا ما يقال أن النخبة المتحدة تؤمن إيمانا راسخا بـعدالة قضيتها ومصممة على استخدام كل إجراء للحفاظ على سلطتها ، لن يتم الإطاحة بها. حدثت معظم الثورات ليس عندما كان القمع أعظم ولكن فقط بعد أن فقدت الحكومة الثقة في قضيتها.


تتعلق الشروط الأخرى لبقاء الأنظمة السياسية بفعالية هياكل وعمليات الحكومة في تلبية المطالب الملقاة على عاتقها. تعاني الأنظمة السياسية من انهيار عنيف عندما تفشل قنوات الاتصال في العمل بشكل فعال ، وعندما تفشل الهياكل والعمليات المؤسسية في حل النزاعات بين المطالب وتنفيذ السياسات المقبولة ، وعندما يتوقف الفرد والجماعات التي تطالب بها عن استجابة النظام. .

عادة ، فشل النظام على مدى فترة من الوقت في تلبية المطالب المستمرة والمنتشرة ؛ ومن ثم ، فإنها تتعرض لضغوط إضافية من حالة الأزمة ، فهي غير قادرة على الحفاظ على نفسها. وبالتالي ، نادرًا ما تكون الثورات وغيرها من أشكال الانهيار العنيف كوارث مفاجئةبل نتيجة عملية طويلة الأمد تصل إلى ذروتها عندما يكون النظام أكثر عرضة للخطر .

الأنظمة السياسية غير المستقرة هي تلك التي تثبت أنها عرضة لضغوط الأزمات والتي تنقسم إلى أشكال مختلفة من الحرب الداخلية. يبدو أن الأسباب الأساسية لمثل هذه الإخفاقات هي الافتقار إلى إحساس واسع النطاق بشرعية سلطة الدولة وغياب اتفاق عام على الأشكال المناسبة للعمل السياسي.

تعاني الحكومات من أخطر معوقات عندما يتعين عليها أن تحكم دون موافقة أو عندما تكون شرعية النظام موضع تساؤل على نطاق واسع.

هذا هو الحال غالبًا في الأنظمة التي عانت من حرب أهلية طويلة الأمد ، أو التي مزقتها التوترات بين المجموعات القومية أو العرقية المختلفة ، أو التي توجد فيها انقسامات على طول الخطوط الأيديولوجية أو الطبقية المرسومة بحدة.

غالبًا ما تكون المشكلة أكثر حدةحيث يوجد متظاهر للعرش ، أو حكومة في المنفى ، أو دولة مجاورة متعاطفة مع قضية متمردة ، أو تركيز آخر على ولاء المنشقين. إلى حد ما أيضًا ، تواجه مشكلة الشرعية جميع الأنظمة المنشأة حديثًا.

وجدت العديد من دول ما بعد الاستعمار في إفريقيا وآسيا ، على سبيل المثال ، أنها مصدر صعوبة كبيرة. غالبًا ما قلدوا شكل المؤسسات الغربية لكنهم فشلوا في تحقيق روحهم: الاقتراض انتقائيًا من الفلسفات السياسية الغربية وأنظمة القانون ، قاموا بإنشاء أطر دستورية وهياكل مؤسسية تفتقر إلى المعنى لمواطنيهم والتي فشلت في توليد الولاء أو الإحساس بأن الحكومة يمارس الصلاحيات المشروعة .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى