ثقافة وفنونمصر

الروائية ريم بسيوني تفوز بجائزة الشيخ زايد فرع الآداب 2024

وأعربت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة عن سعادتها الكبيرة وفخرها بفوز الكاتبة المبدعة ريم بسيوني بجائزة مرموقة. وصفت الدكتورة مايا الكاتبة بأنها نموذج مشرف للكتابات النسائية في مصر، وأشادت بقدرتها على تسجيل اسمها كواحدة من أبرز الروائيات في البلاد والعالم العربي في الوقت الحالي. عبرت عن تمنياتها لها بمزيد من النجاحات والتوفيق في مسيرتها الأدبية.

مع فوز الكاتبة ريم بسيوني بجائزة الشيخ زايد فرع الآداب 2024، تأتي روايتها “الحلواني ثلاثية الفاطميين” كتتويج لمشروع مميز يقدم نظرة عميقة على تاريخ ومجتمع مصر في العصر الوسيط. تنطوي الرواية على لغة متطورة تعكس الأبعاد الفكرية والمجتمعية للشخصية المصرية في تلك الحقبة الزمنية. ما يميز الرواية هو الجمع الرائع بين الشعر والعمارة والأسطورة، والتركيز على الجانب الإنساني في سردها الروائي.

وفي هذا السياق، أعربت الكاتبة ريم بسيونى عن سعادتها البالغة بفوزها بجائزة الشيخ زايد للكتاب، حيث رأت أنها تحمل قيمة معنوية كبيرة للمثقفين والأدباء على حد سواء.

وتحدثت ريم عن سبب اختيارها لهذه الرواية بالذات، حيث اعتبرتها من الروايات المحببة إلى قلبها. وتميزت الرواية بأنها تنقلنا إلى عصر الدولة الفاطمية المليئة بالغموض والتشويق، والتي لم تُوثق بشكل كبير في أعمال الأدباء

كما تطرقت ريم إلى بعض الشخصيات والأحداث التي تناولتها الرواية. تحدثت عن “بدر الدين الجمالي” وإنسانياته المميزة التي قدمها في ذلك الوقت. كما تطرقت لـ “جوهر الصقلي” الذي كان وراء بناء القاهرة العريقة، وبالطبع لم تنسى ذكر نهاية عصر الأيوبيين وشخصية “صلاح الدين الأيوبي”. وفي نفس السياق، تسلط الرواية الضوء على الحروب التي شهدتها تلك الفترة التاريخية، وتوثق التفاصيل الدقيقة لتلك المعارك وما ترتب عليها من تغيرات في البلاد والثقافة.

تعد رواية “الحلوانى” إضافة قيّمة للأدب التاريخي العربي، حيث تجسد تماماً رؤية ريم بسيونى في استعادة وتوثيق فترة تاريخية هامة وإلقاء الضوء على أحداثها وشخصياتها المهمة التي لم تحظ بالاهتمام الكافي في الأعمال الأدبية السابقة. من المتوقع أن تصبح هذه الرواية مرجعاً هاماً للقراء الراغبين في استكشاف تلك الفترة الزمنية وفهمها بشكل شامل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى