مقالات ورأى

التطور والتغيير في الأنظمة السياسية

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة

يتصارع طلاب الأنظمة السياسية مع موضوع هو اليوم في تغير مستمر. يجب أن يتعاملوا ليس فقط مع العمليات الرئيسية للنمو ، والانحلال ، والانهيار ، ولكن أيضًا مع الهياج المتواصل للتكيف والتكيف. يشير حجم وتنوع التغييرات التي حدثت في الأنظمة السياسية في العالم بداية من أوائل القرن العشرين إلى أبعاد المشكلة.

تفككت الإمبراطوريات العظمى. ظهرت الدول القومية وازدهرت لفترة وجيزة ثم تلاشت ؛ لقد غيرت الحروب العالمية النظام الدولي مرتين.

اجتاحت الأيديولوجيات الجديدة العالم وهزت الجماعات القائمة من السلطة ؛ شهدت جميع البلدان ما عدا القليل منها ثورة واحدة على الأقلوالعديد من البلدان دولتان أو أكثر ؛ كانت السياسة الداخلية في كل نظام مشوهة بالصراع الاجتماعي والأزمة الاقتصادية ؛ وفي كل مكان تغيرت طبيعة الحياة السياسية من خلال أشكال جديدة من النشاط السياسي ، ووسائل جديدة للاتصال الجماهيري ، وتوسيع المشاركة الشعبية في السياسة ، وظهور قضايا سياسية جديدة ، وتوسيع نطاق النشاط الحكومي ، وخطر الأسلحة النووية. الحرب والتطورات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية التي لا حصر لها.

أسباب الاستقرار وعدم الاستقرار

على الرغم من أنه من الممكن تحديد عدد من العوامل التي من الواضح أن لها علاقة كبيرة بالتطور والتغيير المعاصرين في الأنظمة السياسية في العالم – التصنيع والنمو السكاني و “ثورة التوقعات المتزايدة” في البلدان الأقل تقدمًا والتوترات الدولية – لا توجد نظرية متفق عليها لشرح أسباب التغيير السياسي.

اتبع بعض علماء الاجتماع أفكار أرسطويرى أن عدم الاستقرار السياسي ناتج بشكل عام عن وضع يفشل فيه توزيع الثروة في التوافق مع توزيع السلطة السياسية وكرر استنتاجه بأن أكثر أنواع النظام السياسي استقرارًا هو النظام القائم على طبقة وسطى كبيرة.

تبنى البعض الآخر النظريات الماركسية عن الحتمية الاقتصادية التي تنظر إلى كل تغيير سياسي على أنه نتيجة للتغييرات في نمط الإنتاج.

لا يزال البعض الآخر يركز على النخب الحاكمة وتكوينها ورأى في عزل النخبة عن الجماهير السبب الرئيسي للثورات وغيرها من أشكال التغيير السياسي العنيف.

في المناقشة التالية ، يتم التمييز بين الأنظمة السياسية غير المستقرة والمستقرة ، ويتم إجراء محاولة لاقتراح طرق لفهم عمليات التطور السياسي والتغيير.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى