مقالات ورأى

الحرب والتنظيم

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة

بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت قدرة الحكومة على تنظيم الاقتصاد أو التحكم فيه أحد الاختبارات الرئيسية لنجاحها ، وتضاعفت الهيئات التنظيمية إلى الحد الذي كان يشار إليه فيه غالبًا باسم “الفرع الرابع للحكومة”.

كان مدى الضوابط المفروضة على الاقتصاد من الفروق الرئيسية بين الرأسماليين ،الأنظمة الاشتراكية والشيوعية. في البلدان الشيوعية في القرن العشرين ، كانت مسألة عقيدة مفادها أن وسائل الإنتاج يجب أن تكون مملوكة وبالتالي تسيطر عليها الدولة.

في بريطانيا ، قامت حكومات حزب العمال بتأميم بعض الصناعات الرئيسية ، بما في ذلك الفحم والصلب والسكك الحديدية ، مدفوعًا جزئيًا بالعقيدة الاشتراكية وجزئيًا بسبب فشل الصناعة البريطانية في الحفاظ على قدرتها التنافسية في الأسواق الدولية.

ثم انعكست هذه العملية عندما أصبح حزب المحافظين في الصدارة. في الولايات المتحدة ، أشركت الحكومة نفسها في الاقتصاد بشكل أساسي من خلال سلطاتها التنظيمية. في فرنسا ، ذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك وشاركت في التخطيط الاقتصادي الوطني بالتعاون مع منظمات الأعمال الخاصة.

كان تنظيم الظروف الصناعية وعلاقات العمل والإدارة مصدر قلق كبير لمعظم الحكومات الغربية. في الولايات المتحدة ، بُذلت أولى الجهود التنظيمية في هذا المجال خلال الحقبة التقدمية في مطلع القرن العشرين ، عندما أصبحت الأجور ، وساعات العمل ، وظروف العمل للنساء والأطفال في الصناعة مسألة فضيحة عامة.

بعد ذلك بقليل ، تم وضع شروط وساعات عمل وأغذية وأجور البحارة التجار بموجب اللوائح الحكومية ؛ تم تحديد يوم من ثماني ساعات لأطقم السكك الحديدية ؛ ووضعت قوانين تعويض العمال . مع الكساد الكبير في الثلاثينيات ، تم إدخال الحد الأدنى للأجور للعمال في العديد من الصناعات ، وتم تحديد ساعات العمل ، والحق في المفاوضة الجماعية تم منحه عقوبة قانونية .


كان تنظيم النقل نشاطًا رئيسيًا آخر في معظم الأنظمة السياسية الغربية ، بدءًا من السكك الحديدية. جذبت ممارساتهم الاحتكارية في الولايات المتحدة انتقادات للمصالح الزراعية وأدت في النهاية إلى قانون التجارة بين الولايات لعام 1887 ، الذي نظم أسعار السكك الحديدية ؛ غطت التشريعات اللاحقة ساعات وشروط وأجور موظفي السكك الحديدية ، من بين أمور أخرى. وسائل أخرى للأرض و النقل الجوي ومنذ ذلك الحين تم وضعها تحت الرقابة التنظيمية تنفيذها من قبل وكالات حكومية.

في العديد من البلدان الأوروبية ، تمتلك الحكومة مرافق الاتصال الرئيسية – الهاتف والراديو والتلفزيون – وتديرها. في الولايات المتحدة ، ظلت معظم هذه المرافق في ملكية خاصة ، على الرغم من تنظيمها من قبل لجنة الاتصالات الفيدرالية .

إن تنظيم الحكومة لأدوات مهمة للرأي العام مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف له آثار مهمة على حرية الكلام والصحافة وغيرها من الحقوق الفردية.

في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ، رقابة حكومية على الصحافة وغيرهاوسائل الإعلام قد اقتصرت على مسائل الأمن القومي. وينطبق هذا أيضًا بشكل عام على الديمقراطيات الدستورية الغربية الأخرى .

في العديد من البلدان الأقل نموًا ذات الحكومات الاستبدادية ، تُفرض ضوابط شديدة للغاية على الصحافة ، وغالبًا ما تكون الصحف المملوكة للحكومة هي المصادر الرئيسية للأخبار السياسية .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى