مصر

“التعبئة والإحصاء”: تباطؤ التضخم في مصر خلال مارس

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، انخفاضًا في معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال شهر مارس الماضي.

وأوضح الجهاز في بيان له، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تباطأ إلى 33.3% خلال الشهر الماضي نزولًا من 35.7% في فبراير.

فيما سجّل معدل التضخم في المدن المصرية ارتفاعًا بنحو 1% على أساس شهري.

وأشار البيان إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية سجّل خلال مارس 221.6 نقطة، مسجلًا تضخمًا سنويًا بقرابة 33.1%، مقارنه بنحو 36% خلال فبراير الماضي.

وأرجع الجهاز هذا التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنحو 0.3% وتراجع مجموعة الخضراوات 3.5%.

فيما سجلت مجموعات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والسكر والبُن والشاي والفاكهة والملابس ارتفاعات تراوحت بين 0.7% و2.3%.

يأتي هذا التباطؤ في معدلات التضخم خلال مارس خلافًا لما توقعه استطلاع أجرته وكالة أنباء “رويترز” في وقت سابق من الشهر الحالي، أظهر أن متوسط توقعات 12 محللًا يرجح ارتفاع التضخم إلى 36.3% على خلفية قرار البنك المركزي الصادر في السادس من مارس الماضي بشأن تحرير سعر الصرف واستمرار ارتفاع الأسعار المُدارة، وكذلك قرار الحكومة الصادر في 22 مارس بشأن رفع أسعار البنزين بقيمة جنيه واحد للتر وتحريك سعر السولار بواقع 175 قرشًا للتر.

وخلال مارس الماضي سمح البنك المركزي بتراجع قيمة الجنيه بأكثر من 60% مقابل الدولار قبل أن يتعافى تدريجيًا ليتداول حاليًا عند مستويات 47.5 جنيه للدولار.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى