فلسطين

بوريل يطالب بضرورة التوصل لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة

وقد أكد جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، على ضرورة إدانة الهجوم الذي نفذته حركة حماس على جنوب إسرائيل، وقال إنه “بهذا الهجوم العشوائي، أفقدت حماس نفسها الأهلية تمامًا” وشدد على أن الحركة فقدت الأهلية بشكل كامل من خلال هذا الهجوم العشوائي. كما أشار إلى أنه لا يمكن لحماس أن تمثل الشعب الفلسطيني.

وأضاف جوزيب بوريل أنه يجب على الطرفين إيجاد حل سياسي للصراع والتوصل إلى اتفاق يضمن السلام والاستقرار في المنطقة. وشدد على ضرورة تحقيق حل الدولتين كوسيلة لضمان الاستقرار والسلام الدائم في المنطقة.

وأشار جوزيب بوريل إلى استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم بفاعلية إلى جانب المجتمع الدولي، مشدداً على أهمية إجراء عملية انتقال سياسي فور إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

وبعد أن أثارت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي جدلاً واسعاً، يتجه الانتباه الآن إلى العاصمة المصرية القاهرة حيث تُعقد جولة جديدة من المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس. يشارك في هذه المحادثات وفود من قطر والولايات المتحدة، مع الآمال المعلقة على تخطي الصعوبات التي سببت تعثر الجولات السابقة.

وفي ضوء هذا المشهد، أكد مصدر إسرائيلي على توقعات بتقديم الولايات المتحدة اقتراحاً جديداً لصفقة تبادل المحتجزين مساء الأحد. ووفقاً لصحيفة “هآرتس”، فإن هذا الاقتراح قد يستلزم تنازلات كبيرة من كل من إسرائيل وحماس.

وفي ضوء التطورات الأخيرة في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن المشاركة الكبيرة من جانب الولايات المتحدة والضغوط التي تمارسها يمكن أن تحرك الجمود الذي وصلت إليه المفاوضات. ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض وصل إلى القاهرة الأحد، ومن المتوقع أن يجتمع بوزير الخارجية القطري ومدير المخابرات المصرية ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى