فتوى ودينمصر

سعاد صالح: معقول ربنا يظلم مجدي يعقوب ويدخله النار.. الله عدل


A

A

علقت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح، خلال برنامج “أسرار” مع الإعلامية أميرة بدر المذاع على قناة “النهار”، على تساؤل دخول الجنة لغير المسلمين.

وقالت صالح، إن “المسيحيين واليهود معرفش هيدخلوا جنة ولا نار، والله عالم الغيب والشهادة، واجتهادي إن واحد زي مجدي يعقوب وما قدمه للفقراء المسلمين، معقول ربنا يظلمه ويدخله النار وربنا عدل، وكل واحد يعبد الله بطريقته، وربنا بيقول ولو شئنا لجعلناكم أمة واحدة”.

وأضافت “كل الديانات فيه منهم مؤمنين وفيه مشركين، ولما ربنا أباح للمسلم أن يتزوج من كتابية سواء كانت مسيحية أو يهودية المهم متبقاش مشركة، والإيمان ما وقر قي القلب وصدقه العمل، زي الصلاة بتصدق القول والعمل وسواء صليت في المسجد أو الكنيسة أو أي مكان.

وتابعت “الرسول قال وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، ولذلك عملية العبادات في الإسلام، وأركانه تعتبر أركان أساسية، ولكن هناك توسع مثلا كل قول وكل فعل الغرض منه رضا الله، ورسوله، وأي مسيحي أو يهودي مؤمن يدخل الجنة والله أعلم”.

وفي سياق آخر، ردت صالح على سؤال عن حكم رؤية الخاطب لخطبته، قائلة “الخطبة مجرد وعد للزواج، وليس زواج واختلف الفقهاء فيما يرى الخاطب من مخطوبته، لأن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام جاء عاما قال انظر إليها مقالوش انظر إلى كذا فإنه أحرى أن يؤدم بينكما، والبعض قال ينظر إلى الوجه والكفين قياسا على يظهر منها أثناء الصلاة، وقال أحد الحنابلة ينظر على ما يظهر منها أثناء قيامها ببعض الأعمال المنزلية بهذا النص”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى