عربي ودولىفلسطين

مظاهرات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وسط صنعاء

وبهذا الإجراء الذي اتخذته اليمن، يأتي تأكيدًا على الدعم الثابت والمتواصل للشعب الفلسطيني في مواجهة الظلم والاضطهاد الإسرائيلي، وتعزيزًا للعلاقات التاريخية القائمة بين اليمن وفلسطين.

يعكس هذا التظاهر الشعبي موقف الشعب اليمني الثابت في دعم قضية فلسطين وتأكيد على وحدة الصف العربي في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وحماية حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولتهم المستقلة والمعترف بها دولياً.

ومن جانبه، يقول بيتر همفري، الدبلوماسي السابق، إنه يعتقد أن الإدارة الأمريكية قد تسعى إلى ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية نتيجة لتطورات الوضع في قطاع غزة. على الرغم من ذلك، يحذر همفري من أن إيران قد تستغل هذه الأزمة لتحقيق أجندتها الخاصة، مثل إطلاق سراح حزب الله أو دفع الحوثيين لتنفيذ هجمات إضافية.

وشدد الخبير السياسي علي همفري على أهمية استعداد إسرائيل لمواجهة السيناريوهات المحتملة في الصراعات الإقليمية. وأشار إلى أن الخلافات الحادة مع القوى الإقليمية، مثل إيران وتركيا، تشكل تحديًا كبيرًا للأمن القومي الإسرائيلي. وحذر من أن عدم حل هذه النزاعات قد يؤدي إلى تداعيات سلبية على الاستقرار في المنطقة.

وقد يكون الرد الأمريكي على الهجمات الإسرائيلية في غزة مفاجئًا، ولكن يجب أن ندرك أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ليست سهلة. يرى البعض في العالم العربي أن الدعم الأمريكي لإسرائيل يجعلها تتجاوز القوانين الدولية وترتكب جرائم ضد الإنسانية. ومع ذلك، يعتقد البعض الآخر أن الدعم الأمريكي يعزز من قدرات إسرائيل على الدفاع عن نفسها في وجه التهديدات المحيطة بها.

وبالرغم من الجهود الدبلوماسية الحالية للتهدئة في غزة، إلا أن هناك مخاوف متزايدة من تصاعد التوترات في المنطقة. وفي هذا السياق، يعتقد بعض المحللين أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل نتيجة للأحداث الجارية في غزة. ومع ذلك، يشير بيتر همفري، الدبلوماسي السابق، إلى أن إيران قد تستغل هذه الأزمة للضغط من أجل تحقيق أهدافها في المنطقة، مثل دعم حزب الله وتحفيز الهجمات من قبل الحوثيين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى