تقاريرمصر

مجلس الوزراء المصري يوافق على عدة قرارات مهمة تتعلق بإقامة مشروعات تنموية

فقد وافق مجلس الوزراء المصري علي تخصيص الأراضي في ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لإقامة مطار دولي جديد يعرف بمطار رأس الحكمة الدولي، يأتي في إطار تعزيز البنية التحتية وتعزيز القطاع السياحي في المنطقة.

إلى جانب ذلك، تم موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد، بهدف دعم تكامل المشروعات التنموية في المنطقة، وتحسين الفرص الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين

وكذلك تمت الموافقة على قرار جديد من قبل مجلس الوزراء بخصوص تخصيص ثلاث قطع أراضٍ مملوكة للدولة في محافظة البحر الأحمر بمساحات تقدر بحوالي 32.12 فدان باتجاه سفاجا، و32.25 فدان باتجاه نفس المنطقة، و0.837 فدان باتجاه القصير. يُخصص هذا القرار لاستخدام تلك الأراضي في بناء محطات لتحلية مياه البحر والصالدر بشأنها مشروع قرار رئيس الجمهورية. كما تمت الموافقة على نقل تبعية أنفاق 3 يوليو ببورسعيد والأراضي المقامة عليها والمناطق الأمنية شرق / غرب قناة السويس لصالح هيئة قناة السويس

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات من قبل مجلس الوزراء، وذلك لإضافة كلية التربية بجامعة الأقصر. ويأتي إنشاء هذه الكلية بهدف توفير مختلف التخصصات المطلوبة بالجامعة والحد من الاغتراب والخدمات الحالية تقتصر في الوقت الحالي على كلية التربية في جامعة جنوب الوادي في محافظة قنا، وهذا التوسع سيسهم في تلبية الاحتياجات المتنوعة لأهالي المنطقة.

وكما قام مجلس الوزراء بالموافقة علي تعاقد بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وشركة الصناعات الديناميكية البريطانية، التابعة للهيئة العربية للتصنيع. ويهدف هذا التعاقد إلى منح الشركة ترخيصاً لاستغلال منخفضات تشكي الثلاثة في صيد وتنمية الثروة السمكية لمدة 10 سنوات، وذلك طبقاً لشروط وضوابط محددة. يأتي هذا الاتفاق في إطار استراتيجية لضمان الاستفادة الكاملة من إمكانيات هذه المنطقة الواعدة.

وقد قرر أيضاً مجلس الوزراء المصري الموافقة على توصيات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن نقل ملكية قطعة الأرض بمساحة 126408 متر مربع في مدينة حدائق أكتوبر، والتي تقع في الكيلو 27 طريق القاهرة / الفيوم الصحراوي. تتضمن هذه الخطوة نقل ملكية الأرض من الشركة القابضة للنقل البحري والجوي لصالح كل من بنكي مصر والأهلي المصري بما يعادل 30.1 فدان.

يأتي هذا القرار في إطار جهود تسوية المسائل المتعلقة بالأراضي التي تم نقل ملكيتها من شركات قطاع الأعمال العام لصالح البنوك المعنية، وذلك لتبادل المديونيات بين الشركات والبنوك المعنية.

وكما وافق مجلس الوزراء على إعادة تخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة الإسكندرية، لصالح الهيئة العامة للنقل النهري، لاستخدامها في تطوير منظومة النقل النهري، وذلك نقلاً من الأراضي إشراف جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وتم اعتماد مجلس الوزراء للقرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية التي عُقدت في 4 أبريل 2024، والتي استعرضت إسناد عدد من المشروعات للشركات أو زيادة أوامر الإسناد، بهدف استكمال تنفيذ الأعمال المتبقية لنحو 30 مشروعاً لوزارات الإسكان والنقل. يأتي ذلك في إطار الاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها على هذه المشروعات. ويشترط أن تكون الجهات المطلوبة مسؤولة عن مراقبة تكاليف الأعمال بشكل دقيق.

وتمت الموافقة على طلب شركة تجميع الأدوات الكهربائية بخصوص تخصيص قطعة الأرض رقم (10) بمساحة 1391.8 متر مربع بمنطقة المخازن، بجوار منطقة الـ 2600 فدان بمدينة العبور الجديدة. تم ذلك بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في جلسته رقم (186) المُنعقدة بتاريخ 11 فبراير 2024. سيتم بيع القطعة بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى