سياسة دوليةفلسطين

مقترح بهدنة 6 أسابيع وتبادل للأسرى.. ومصدر في «حماس»: سنرد خلال 48 ساعة

قالت حركة حماس، في بيان لها، اليوم، إنها تدرس المُقترح الذي تسلمته خلال مفاوضات الهدنة، في القاهرة، وسترد عليه قريبًا، فيما رجّح مصدر في الحركة أن الرد على المقترح سيكون خلال 48 ساعة.

ووصفت «حماس» الموقف الإسرائيلي بأنه «لا يزال مُتعنتًا ولم يستجب لأي من مطالب شعبنا ومقاومتنا».

ونقلت «الجزيرة» و«الشرق»، عن مصادر مُطلعة، أن المقترح يتضمن وقفًا تدريجيًا لإطلاق النار على ثلاث مراحل، الأولى تتضمن هدنة لستة أسابيع، وتبادل للأسرى، تُفرج خلالها المقاومة عن ما بين 40 إلى 42 أسيرًا حيًا من النساء، منهن عسكريات، والأطفال وكبار السن فوق 50 عامًا أو دون ذلك إذا كانت حالتهم الصحية سيئة، مقابل إفراج الاحتلال عن ما بين 700 إلى 900 أسير، من بينهم 100 صدرت بحقهم أحكام بالمؤبد.

ونقل موقع أكسيوس، عن مصادر إسرائيلية، أن «حماس» أخبرت الوسطاء أنها ليس لديها 40 أسيًرا حيًا بهذه المواصفات، لكن الجانب الإسرائيلي قال إن «حماس» يمكنها ضمّ أسرى آخرين لا تنطبق عليهم تلك المواصفات لتكملة عدد المُفرج عنهم لـ40.

وتشمل المرحلة الأولى من المقترح، عودة النازحين الفلسطينيين، دون تحديد العدد، إلى شمال القطاع، بدون عمليات تفتيش، على أن تفتح قوات الاحتلال طريق الرشيد الموازي للساحل غرب القطاع، وطريق صلاح الدين الذي يقطع القطاع من الناحية الشرقية، وأن تتمركز قواتها على مسافة لا تقل عن 500 متر، مع الإبقاء على وجود مسيّرات لمراقبة مرور المسلحين.

وستسمح إسرائيل بإدخال 400-500 شاحنة مساعدات، يوميًا، إلى غزة، خلال هذه المرحلة، على أن تصل قوافل الإغاثة إلى شمال القطاع.

أما المرحلة الثانية فستتضمن إطلاق سراح كل الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك العسكريين، مقابل مجموعة من الأسرى الفلسطينيين، لم يُحدد المقترح عددهم، إلى الآن، لكن مصدر قال لـ«الشرق» إن الاتفاق على العدد سيتم خلال الأيام القليلة القادمة.

وتشمل المرحلة الثالثة، والأخيرة، وقفًا كليًا ودائمًا لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال العسكرية بشكل كامل من القطاع، وفي المقابل تُسلم المقاومة جثث الأسرى الإسرائيليين لديها.

من جانبها تتحفظ «حماس» على المقترح، بسبب اشتراط الجانب الإسرائيلي عودة النازحين إلى مخيمات إيواء، تُقيمها جهات دولية، وليس إلى منازلهم في شمال القطاع، بحسب مصادر من الحركة تحدثت لـ«الجزيرة»، مُضيفة أن الحركة طالبت بعودة النازحين بشكل غير مشروط.

المصدر: ( الجزيرة – الشرق )

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى