حوادث وقضايا

المئات يغادرون السجون لقضاء أول أيام عيد الفطر برفقة ذويهم

يستعد المئات لمغادرة السجون، اليوم الأربعاء، احتفالًا بعيد الفطر المبارك، حيث يتمتع عدد من السجناء بالعفو في أول أيام العيد لقضائه برفقة أسرهم.

وشكل قطاع الحماية المجتمعية لجانًا لفحص أوراق السجناء وتحديد مستحق العفو من عدمه، وتم الاستقرار على عدد منهم، ليتم صدور قرار بالعفو عنهم بمناسبة عيد الفطر المبارك.

يشار إلى أنه تم إنشاء مراكز الإصلاح والتأهيل في جميع محافظات الجمهورية، وأُغلق أكثر من 45 سجناً، بينها “لعقرب وطرة”، عقب افتتاح مركزي الإصلاح والتأهيل في وادي النطرون وبدر، وتم نقل جميع النزلاء إلى مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة، لترفع الداخلية شعار “مراكز الإصلاح هي الوجه الآخر للسجون”، حيث تعتمد على الارتقاء بالنزيل واحترام آدميته من خلال الإقامة في مكان تم تشييده لإصلاح وإعادة التأهيل مرة أخرى حتى يكون النزيل مواطنًا صالحًا في المجتمع عقب قضاء العقوبة.

وأدى التأهيل النفسي للنزلاء بماركز الإصلاح والتأهيل، لزيادة الرغبة لديهم لتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تعليمهم وتدريبهم على الحرف المختلفة وتنمية قدراتهم، لتنمية شعور القدرة على التعايش بداخلهم، وهو ما يمكنهم من الحصول على فرص عمل، عقب تنفيذ العقوبة وخروجهم للاندماج في المجتمع مرة أخرى.

ويتم قيد النزلاء الراغبين في استكمال المراحل التعليمية المختلفة، وإلحاقهم بجميع مراحل التعليم، وتشكيل لجان للامتحانات داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، لتأدية الامتحانات المقررة عليهم.

وتمثل المرحلة الجديدة من تطوير مراكز الإصلاح والتأهيل، فلسفة أكبر بكثير من فكرة الثواب والعقاب، تهدف لإعادة بناء الإنسان، ليندمج بسهولة في المجتمع مرة أخرى

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى