مصر

هؤلاء ممنوعون من أكل الفسيخ والرنجة في عيد الفطر

عادات مختلفة تعود عليها المواطنون في المناسبات السعيدة، مثل الارتباط بالمأكولات حتى باتت جزءًا لا يتجزأ من سمات الاحتفالات، ومن بين هذه العادات، تناول الفسيخ والرنجة، في أول أيام عيد الفطر، ويتزايد إقبال الكثيرين على تناولهما على وجبة الإفطار أو الغداء، بعد الامتناع عنهما خلال شهر رمضان الكريم.

ووجه وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، المسؤولين باستمرار شن حملات مكثفة على المنشآت الغذائية، وخصوصا منشآت تداول الأسماك المملحة والمدخنة، وكعك العيد، لمنع تداول الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

وحذرت وزارة الصحة والسكان، من تناول الفسيخ في العيد، لما له من خطورة على الصحة، لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت الصحة في منشور توعوي عبر صفحتها على “فيسبوك”، أنه لا يمكن لمرضى الكلى على سبيل المثال، تناول الفسيخ أو الرنجة؛ لاحتوائها على الملح الشديد الذي يتسبب في تخزين المياه بالجسم.

وترصد تليجراف مصر، بعض الأرقام التي خصصتها الوزارة، للتعامل مع تلك الحالات، وحددت اختصاصات الخط الساخن، والذي يحمل رقم تليفون” 137 “، للتواصل بشأن الرعايات المركزة ومراكز السموم، والتواصل مع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وكذا المستشفيات الخاصة، للإبلاغ عن الاحتياج إلى سرير رعاية مركزة أو حضانة.

وخصصت وزارة الصحة والسكان، الخط الساخن “16474”، لمبادرة “لكل ثانية حياة” الخاصة بالقلب وطؤاري القلب، وكذا الشكاوى العادية الخاصة بالمستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة.

وخصصت الوزارة، الخط الساخن للإسعاف الذي حمل رقم “123”، للتواصل مع سيارة الاسعاف، لنقل المرضى من وإلى المستشفيات.

وخصصت وزارة الصحة، الخط الساخن رقم” “15335”، لمعرفة أقرب وحدة صحية لاستخراج شهادة الزواج وعمل الفحص اللازم.

كما خصصت الوزارة الخط الساخن رقم “105”، للتواصل عند ظهور أي أعراض لفيروس كورونا أو غيره من الأمراض المعدية التي تنتشر خلال الشتاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إنه تم خلال الأيام الماضية المرور على 1461 منشأة غذائية وإعدام 12 طن و914 كجم أغذية متنوعة، و709 لتر عصائر ومشروبات (متغيرة في الخواص الطبيعية).

كما تم ضبط 48 طن و175 كجم أغذية متنوعة، تضمنت أسماك منتهية الصلاحية، وفسيخ مجهول المصدر وبدون بيانات، وملح طعام متحجر بسبب سوء التخزين، وبسكويت وكعك بدون بيانات، ورنجة وسردين مملح، للشك في عدم صلاحيتها، بالإضافة إلى إعدام 94 لتر مياه غازية منتهية الصلاحية.

وأضاف عبدالغفار، أنه تم سحب 1171 عينة أغذية متنوعة، وإرسالها للمعامل للتحليل والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

من جانبه تقدم عضو مجلس النواب، محمد عبد الله زين الدين، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بشأن رواج بعض المنتجات غير المطابقة للمواصفات في فترة العيد، وفي مقدمتها الفسيخ والرنجة والملوحة

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى