فتوى ودينمصر

هل صمت يومًا إضافيًا في رمضان؟ .. الأمين العام للجمعية الفلكية والكونية العربية يرد

تساءل العديد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي عما إذا كانت أيام الصيام قد زادت يومًا واحدًا بعد تعذر رؤية هلال شوال، أم أن مدة الصيام كانت صحيحة ولم تزد أيام الصيام، وهل الساعات القليلة الماضية أم بداية الأيام الأولى من العيد قد زادت أيام الصيام في شهر رمضان المبارك. والمسألة في ازدياد وحالة من الجدل.

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور جاد القاضي، أمين الرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء والمدير السابق للمعهد القومي للفلك والجيوفيزياء بأنه وفقًا للحسابات الفلكية فإن رؤية الهلال في شهر رمضان المبارك دقيقة جدًا وأنه تمت رؤية الهلال بالفعل في أماكن كثيرة بواسطة مرصد القطامية الملحق بالمعهد القومي للفلك والجيوفيزياء تم تصويره، حسبما ذكر.

وقال القاضي، إن الحسابات كانت دقيقة رغم عدم رؤية الهلال في بعض الدول مثل الأردن، إلا أن ذلك لم يمنع من صحة الحسابات، وأن رؤية الهلال في شوال كانت دقيقة وواضحة، مع وجود خسوف جزئي في بعض الأماكن يوم 8 أبريل وخسوف كلي في أماكن أخرى يوم شهر شوال، وأوضح أن الهلال كان هلالاً في بعض الأماكن، وأن الخسوف بدأ في تمام الساعة 5:50 دقيقة مساءً، أي أن الهلال قد ولد بالفعل.

وذكر أنه في وقت استطلاع الهلال لم يكن هناك نقص في الأهلة وهذا يؤكد أن الهلال كان قد اكتمل بالفعل، سواء كان ذلك في بداية شهر رمضان أو استطلاع الهلال في شهر شوال، فالحسابات الفلكية والرؤية كانت صحيحة، واجتهاد المفتي كان صحيحًا والقمر كان مكتملًا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى