صحافة دوليةفلسطين

كاتب أمريكي: إسرائيل تكرّر الأخطاء الأمريكية في العراق

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقال رأي للكاتب ديفيد فرينتش يحمل عنوان “إسرائيل ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبته أمريكا في العراق”. وفي المقال، أشار فرينتش إلى أن بعد مرور ستة أشهر على الحرب في غزة، ينتابه شعور مزعج بأن إسرائيل تواجه التحديات التي مرت بها الولايات المتحدة في العراق، وترتكب نفس الأخطاء.

واستنادًا إلى مقال سابق نشرته الصحيفة، استنكر فرينتش اقتحام الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في غزة، معتبرًا أن ذلك يشبه الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة في العراق عندما قاتلت مرة أخرى على أرض يُفترض أنها استولت عليها.

وشدد الكاتب على أن الحصيلة الفادحة من القتلى والمجاعة في غزة تعكس نتائج مباشرة للحرب، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي لن ينجح حتى يوفر الاحتياجات الأساسية لأهل القطاع، مشابهاً بذلك الولايات المتحدة في حروبها السابقة.

وأكد فرينتش أن أي عمل عسكري فعّال يجب أن يؤدي إلى خسائر كبيرة ضد الأعداء وفراغ في المجتمع، محذرًا من خطورة إخراج حماس من السلطة دون وضع خطة تأمينية للمجتمع المدني في غزة.

وفي الختام، أثنى على نهج الرئيس الأمريكي بايدن في التعامل مع الأزمة الفلسطينية، مشيرًا إلى أهمية توفير الحماية والمساعدات الإنسانية لأهالي غزة دون التنازل عن استمرار توجيه الضغط لهزيمة حماس وردع حزب الله.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى