دول أوروبية تحذر رعاياها من السفر إلى دول الشرق الأوسط

بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أوصى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه “المواطنين الفرنسيين بالامتناع عن السفر إلى إيران وإسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية”.

وقد اتخذ القرار “خلال اجتماع لإدارة الأزمة” ويأتي في الوقت الذي هددت فيه إيران، التي تم تحميلها مسؤولية الهجوم على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في 1 أبريل، بشن هجوم على إسرائيل.

كما طالب الوزير أيضاً بـ ‘عودة عائلات الموظفين الدبلوماسيين من طهران’ ومنع الموظفين الفرنسيين العاملين في هذه الدول من أداء مهامهم.

كما كررت دول أخرى، مثل روسيا، نصائحها لمواطنيها بعدم السفر إلى دول المنطقة المضطربة بسبب الآثار المتصاعدة للحرب الدائرة في قطاع غزة.

“تستمر التوترات في الشرق الأوسط في التصاعد”. وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أصدرت هذا التحذير لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول، حيث حثت الروس على عدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد هجوم حماس على إسرائيل.

يوم الخميس، مددت شركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا تعليق رحلاتها اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران “لأسباب تتعلق بالسلامة” وسط حالة تأهب لاحتمال قيام إيران برد انتقامي على الهجوم على القنصلية.

وقد هدد المسؤولون الإيرانيون، وعلى رأسهم المرشد الأعلى علي خامنئي، بـ”معاقبة” إسرائيل بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية، التي لا تعترف بها إسرائيل.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أسفر الهجوم عن تدمير القنصلية الإيرانية ومقتل 16 شخصًا. وقد نعى الحرس الثوري الإسلامي الإيراني سبعة من عناصره، من بينهم ضابطان كبيران، قُتلوا في الهجوم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى