عاجلعربي ودولى

إيران تطلق 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض علي إسرائيل

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجمات الإيرانية على إسرائيل وأكد التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل. كما أعلن عن عقد اجتماع مع قادة مجموعة السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني

فيما أشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن عشرات المسيرات مازالت في طريقها إلى إسرائيل ويتم التعامل معها في هذه الأثناء.

ووفقاً تقارير من صحيفة “نيويورك تايمز” تفيد بأن مسؤولين إسرائيليين أكدوا أن إيران أطلقت 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض. ووفقًا لمصادر مطلعة، فإن معظم عمليات الإطلاق كانت من إيران، مع جزء صغير منها من اليمن والعراق.

ومن جانبها، أشارت شبكة “إن بي سي” إلى أن مصادر مطلعة قد أكدت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر سراً عن قلقه من أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، قد يحاول جر الولايات المتحدة إلى صراع أوسع. وفي هذا السياق، صرح مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة تتعامل الآن مع احتمالية نشوب حرب مباشرة بين دولتين.

ومن الواضح أن التصعيد الأخير في المنطقة يثير قلق الولايات المتحدة وإسرائيل. وفقًا لتقارير وسائل الإعلام, فإن تقارير شبكة بي بي سي، أشارت إلي أنه من المتوقع أن تظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقدم المشورة لإسرائيل، مع التركيز على احتواء التوترات الحاصلة.

وتشير التقارير إلى قلق المسؤولين الأمريكيين في واشنطن بشأن رد إسرائيل على التصعيد الإيراني، ويصفهم بأنهم يدخلون منطقة مجهولة بعد الهجوم. وفي سياق متصل، يُشير تقرير من شبكة إن سي إن إن إلى أن أحد أسباب عودة بايدن بشكل عاجل إلى البيت الأبيض كان استمرار الهجوم الإيراني،

في حين أفادت تقارير من إسرائيل اليوم أنها ستنسق مع حلفائها للرد على الهجوم الإيراني، مشيرةً إلى أن مصدر الهجوم الصاروخي الأخير على الجولان كانت الأراضي اللبنانية.

وبحسب تقرير شبكة سي إن إن، فإن مسؤولين أمريكيين أكدوا دخول منطقة مجهولة بعد الهجوم الإيراني. وأشارت الشبكة إلى أن استمرار الهجوم الإيراني كان أحد أسباب عودة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل عاجل إلى البيت الأبيض. وقد أعلنت إسرائيل اليوم أنها ستنسق مع حلفائها بشأن الرد على الهجوم الإيراني.

وفي تطور آخر، أفادت إسرائيل اليوم بأن الهجوم الصاروخي الأخير على الجولان كان مصدره الأراضي اللبنانية. ووفقًا لمصادر للرئيس الأمريكي جو بايدن، فإنه حث إسرائيل على عدم الرد على الهجوم الإيراني.

وأفادت نيويورك تايمز بأن مسؤولين أمريكيين اكتفوا بنقل أن الأضرار التي لحقت بإسرائيل وفق التقييم الأولي كانت محدودة نسبياً، نظراً لحجم الهجوم.

وفي هذا السياق، أوردت القناة 13 الإسرائيلية أن مجلس الأمن قرر عقد جلسة بناءً على طلب إسرائيلي لبحث الهجوم الإيراني. وكشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية من فريق بايدن أن الوزارة تتابع الوضع عن كثب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى