سياسة عربية

بايدن “يُحبط” نتنياهو بموقف أمريكا من رد انتقامي ضد إيران

فيما أوضح أكسيوس أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بقلق من أي ردّ إسرائيلي على الهجوم الإيراني التي شنته طهران فجر اليوم الأحد، في إشارة إلى أن أي هجوم انتقامي سوف يؤدي إلى عواقب كارثية في المنطقة.

ووفقا لـ “أكسيوس” بأن نتنياهو رد على كلام بايدن بأن واشنطن لن تدعم إسرائيل في عملية انتقامية، بأن إسرائيل تتفهم ذلك.

فيما قال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن إيران أطلقت عدد حوالي 186 مسيرة، و 36 صاروخ من طراز كروز، و110 صواريخ أرض أرض، ولكن منظومة الدفاع الإسرائيلية اعترضت معظم الأهداف.

وقال نتنياهو عقب الهجوم أن الدفاعات المشتركة التي بذلتها أمريكا وبعض من الدول في المنطقة، أدت إلى فشل الهجوم الإيراني على تل أبيب.

وقال بايدن لنتنياهو وفقا لأكسيوس “لقد فزت، لقد فزت بيبي”.

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأنه تحدث مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حول إخباره بشأن أي ضربة إنتقامية سوف تنوي إسرائيل فعلها ردا على إيران.

وصرح بايدن بعد المكالمة أن الجيش الجيش الأمريكي نقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي، وهو ما ساعد تل أبيب في إعتراض معظم الهجمات الإيرانية.

وأضاف بادين أنه أخبر نتنياهو بعدم الرد على إيران، مضيفا بأن إسرائيل أظهرت قدرة فعالة في الرد على الهجوم الإيراني، وذلك يبعث رسالة لجميع أعداء إسرائيل بأنهم لن يستطيعوا تهديد أمن تل أبيب.

وأردف بايدن بأنه سوف يجري مكالمة هاتفية مع قلدة مجموعة السبع، للتنيسق فيما بينهم لرد موحد بشأن الهجمات الإيرانية.

وقال أيضا أن مستشاريه سوف يتواصلون مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة، وسوف تكون بالقرب من إسرائيل في أزمتها، كما أضاف أن الجميع متيقظ لأي هجما إرهابية أو تهديدات تضر بمصلحة الدول الحليفة للولايات المتحدة.

فيما أضاف أيضا أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تتخذ جميع الإجراءات لحماية مصالحها في المنطقة

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى