مصر

الشيوخ يوافق على دراسة لتطبيق الري الحديث في مصر

وافقت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، في اجتماعها اليوم الإثنين، على تقرير اللجنة حول “الجدوى والفرص والتحديات”، وهي دراسة حول تطبيق نظم الري الحديث في المحافظات المصرية، والمقدمة من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة.

وتتعلق الدراسة بقضية الأمن الغذائي الذي يعد جزءًا من الأمن القومي، وتشير الدراسة إلى أهمية تطبيق نظم الري الحديثة. وأضاف: “في ضوء التحديات الحالية التي تواجهها البلاد، بما في ذلك ندرة الموارد المائية، لم يعد بإمكاننا تحمل إهدار المياه”.

وقال محمد السباعي، نائب رئيس لجنة الزراعة والري: ‘إن الهدف من هذه الدراسة هو الإسراع في إدخال أنظمة الري الحديثة.

توصيات مهمة

وأوصت اللجنة في تقريرها بتعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة لتطوير نظام مؤسسي لتقديم الدعم المالي والفني للمزارعين لإدخال تقنيات الري الحديثة.

وكذلك الاستفادة من التعاون الدولي والمبادرات الدولية لتعزيز التنمية المستدامة للزراعة في الأراضي الطينية القديمة, وأوصت بتشجيع تبادل الخبرات والمعارف في مجال تكنولوجيا الري الحديثة.

كما أوصت بالتركيز على تطبيق نظم الري الحديثة في المناطق التي تتسم بالتجانس في التركيب المحصولي مثل مناطق زراعة قصب السكر في الوجه القبلي، وهي من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه التي تستهلك ما يقرب من 10 آلاف متر مكعب من المياه .

والاستخدام الأمثل للمخصصات المالية في كل ولاية بحيث يمكن الاستفادة منها كما أوصت اللجنة بإنشاء هيئة مستقلة تتمتع بصلاحيات كاملة في اتخاذ القرارات، تضم خبراء فنيين وماليين لديهم القدرة على اتخاذ القرارات وفقًا لذلك.

كما أوصت اللجنة بتنشيط دور الإرشاد الزراعي من خلال إعداد حزمة من برامج الإرشاد الزراعي لتوعية وتحفيز المزارعين للتحول من نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديثة، وكذلك بوضع أسعار استرشادية للمزارعين قبل الزراعة.

بحيث تكون أسعار السوق و أوصت وزارة المالية بإعادة النظر في التكلفة التقديرية للفدان الواحد للتحول إلى الري الحديث بما يتماشى مع التكاليف الحالية.

استخدام تكنولوجيا الري الحديث

وتضمنت التوصيات: الاستمرار في التوسع في استخدام تكنولوجيا الري الحديث في إطار دراسات علمية شاملة لتحقيق الترشيد والكفاءة في استخدام المياه، والنظر في تأثير الري الحديث على العناصر الأخرى في منظومة المياه.

وتحسين البنية التحتية لشبكة إمدادات المياه، وتوفير المياه اللازمة لتشغيل تكنولوجيا الري الحديث. وشمل المشروع.

كما أوصى بتطوير نظم المراقبة والتحكم الآلي لتعظيم كفاءة استخدام المياه؛ ووضع جداول زمنية ومعايير محددة لتنفيذ الانتقال إلى الري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر.

وتضمنت التوصيات إعطاء الأولوية للأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة لمزارع قصب السكر، والأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة للبساتين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى