ثقافة وفنونمصر

الأوبرا المصرية بالإسكندرية تحيي ذكرى الأبنودي وصلاح جاهين

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، احتفالية لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقي والغناء العربي، بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبدالسلام تحيي خلالها ذكرى اثنين من عمالقة الكلمة هما عبدالرحمن الأبنودي، وصلاح جاهين، وذلك في الثامنة مساء الخميس على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية.

ليلة فريدة

سيتضمن البرنامج مجموعة من أهم إبداعاتهم الشعرية التي تعاونوا خلالها مع كبار الملحنين وشكلت جانبا من الوجدان الفني للمجتمع المصري والعربي، منها ليلة إمبارح، الهوا هوايا، أحضان الحبايب، التوبة، عدوية، يا ليلة ما جاني الغالي، بان عليا حبه، عيون القلب، أنا هنا يا ابن الحلال، سيبولي قلبي وارحلوا، أسمراني اللون، الدنيا ربيع، ابنك يقولك يا بطل، أداء أيمن مصطفى، ياسر سعيد، السيد وهب الله، ندى غالب، دعاء رجب، هويدا صلاح، شمس إبراهيم، آلاء أيوب.

جدر بالذكر أن عبدالرحمن الأبنودي، الملقب بـ”الخال”، ولد في 11 أبريل 1938، وكان له دور كبير في تطوير القصيدة العامية وإثراء الأدب الشعبي والوطني.

وكتب أغاني لعدد كبير من المطربين والأعمال الدرامية، ومن أشهر أعماله السيرة الهلالية وكتب شعرية أخرى مشهورة مثل “أيامي الحلوة”، “الأرض والعيال”، “الزحمة”، “عماليات”، “جوابات حراجى القط”، وغيرها.

حاز على جائزة الدولة التقديرية في عام 2001، ليصبح أول شاعر عامية مصري يفوز بها، بالإضافة إلى جائزة محمود درويش للإبداع العربي لعام 2014، وتوفي في 21 أبريل 2015 بعد معركة مع المرض.

صلاح جاهين

هو واحد من رواد الإبداع في مصر، شاعر ورسام كاريكاتير وسيناريست، ولد في عام 1930، درس في كلية الفنون الجميلة ثم انتقل إلى كلية الحقوق، بدأت شهرته كرسام كاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير، ثم في جريدة الأهرام.

وتألق جاهين بقصائده الرائعة التي تحولت إلى أغاني ثورية يرددها الشعب، ووصلت مبيعات إحدى طبعات رباعياته إلى 125 ألف نسخة، وصاغ أكثر من 161 قصيدة.

قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية البارزة، منها أوبريت الليلة الكبيرة، ورحل في 21 أبريل 1986، تاركا وراءه مئات الأغاني والقصائد ورسوم الكاريكاتير.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى