عمالمصر

تضامن “لجنة العدالة” مع عمال شركة النيل: إضرابات وتحديات في طريق العدالة الاجتماعية”

في إطار التضامن مع عمال شركة النيل للطرق والكباري في منطقة السواح بالقاهرة، أعلنت “لجنة العدالة” دعمها الكامل لإضرابهم، مؤكدة أن هذا الإضراب حقٌ مكفول للعمال قانونًا ودستورًا.

وتدعو اللجنة إدارة الشركة إلى التعاطي بشكل إيجابي مع مطالب العمال، والعمل على إيجاد حلول ترضي جميع الأطراف وتضمن استمرارية العمل بشكل عادل.

من جانبها، أكدت اللجنة في بيانها أن عمال الشركة لا يزالون مستمرين في إضرابهم الذي بدأ في 27 مارس، مطالبين بتنفيذ الحد الأدنى للأجور الذي أقره “السيسي” والمقدر بـ 6000 جنيه شهريًا.

بالتزامن مع ذلك، اتخذت إدارة الشركة إجراءات تأديبية بحق عدد من العمال بعدد محدد، بموجب منشور صادر في 31 مارس.

شركة النيل العامة للطرق والكباري

واحدة من الشركات القابضة لمشاريع النقل البري، حققت أرباحاً مهمة في عام 2023، والتي بلغت 15.890 مليار جنيه، بزيادة تصل إلى 96.1% عن العام السابق، وفقاً لوزير النقل.

وفي سياق متصل، رصدت “لجنة العدالة” رفع البرلماني والنقابي السابق، يسري معروف، دعوى قضائية ضد اللجنة النقابية للعمال في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، متهماً إياها بانتهاك حقوق العمال بمخالفة القوانين والدستور.

ويشتكي معروف في دعواه من عدم دعوة الجمعية العمومية للعمال للاجتماع منذ يونيو 2022، ما يتنافى مع قانون النقابات، إضافةً إلى زيادة الاشتراكات النقابية دون موافقة العمال، وعدم عرض ميزانيات النقابة والسجلات المالية على الجمعية العمومية للمناقشة والاعتماد.

في الختام، تؤكد “لجنة العدالة” على دعمها الكامل لمعروف في دعواه القضائية، وتطالب بوقف الإجراءات التعسفية ضده، مشددة على ضرورة احترام اللجان النقابية وحقوق العمال وفق القوانين المعمول بها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى