سياسة عربيةمصر

عماد عدوي سفيرًا جديدً للسودان

 أكدت مصادر صحفية بأن السلطات المصرية وافقت ، على مرشح  الحكومة السودانية، رئيس هيئة الأركان السوداني الأسبق الفريق أول مهندس ركن عماد عدوى سفيرا ومفوضا فوق العادة للسودان بمصر

أكدت مصادر صحفية فى في 14 أبريل 2024  أن مصر قبلت تعيين عماد الدين عدوي سفيراً للسودان لدى القاهرة ومندوباً في الجامعة العربية. وكانت الحكومة السودانية قد رشحت عدوي في 8 مارس 2024  ليتولى منصب سفير السودان لدى مصر.

يُذكر أن عدوي مقيم في مصر منذ إطلاق سراحه في 2019، بعدما اتهمه المجلس العسكري بقيادة عبد الفتاح البرهان بمشاركته بمحاولة انقلابية، لكن تبينت براءته لاحقاً. وشغل عماد عدوي منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة بين عامي 2016 و2018، وأحاله الرئيس السوداني السابق عمر البشير بعدها للتقاعد.

وخلال توليه المنصب كان العدوي واحداً من فريق التفاوض مع الإدارة الأميركية لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان التي جرت في 2017.

ويُنظر للعدوي على أنه من الحريصين على حماية والحفاظ على وحدة المؤسسة العسكرية السودانية، فيما تعيش البلاد حرباً أهلية دامية بعد تمرد قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي واقتتالها مع الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان

شغل الفريق أول عماد الدين عدوي، منصب رئيس هيئة الأركان لمدة عامين في الفترة من 2016 -2018، وكان واحداً من فريق التفاوض مع الإدارة الأميركية لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان في العام 2017.

وعمل عدوي في مواقع كثيرة من بينها قائداً للمنطقة العسكرية الغربية، ومديراً لأكاديمية “نميري” العسكرية العليا، ثم عمل بهيئة أركان القوات البرية، ثم قائداً للعمليات بالقوات المسلحة.

وحصل عدوي على ماجستير علوم عسكرية من جامعة بكر العراق – زمالة كلية الحرب بالأكاديمية العسكرية العليا- زمالة كلية الدفاع الوطني السورية – دور كبار القادة الأفارقة بأكاديمية ناصر العليا بمصر – دبلوم إعلام جامعة الخرطوم كلية الدراسات الإضافية – هندسة اتصالات والكترونيات من معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية- دبلوم علوم حاسوب.
و للفريق “عدوي” مؤلفات وبحوث، من بينها “أثر لعب الحرب في رفع مستوى التدريب، أثر سوداتل في الاتصالات الاستراتيجية للقوات المسلحة السودانية، اتفاقية السلام وآفاقها المستقبلية Darfur conflicte

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى