اقتصاد مصرمصر

نائبة في الشيوخ: تتهم الدول المجاورة بالتسبب في الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر

صرحت النائبة سماء سليمان، وكيلة لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ المصري، إن مصر تحملت تبعات اقتصادية وأمنية جراء الأزمات الحالية في دول الجوار.

وأشارت النائبة، التي تشغل منصب أمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إلى أن مصر تعرضت في فترات متعددة لهجمات إرهابية نتيجة عدم الاستقرار في ليبيا، وقد قاتلت مصر الإرهاب لسنوات عديدة، كما أثرت الأزمات الأخرى على الوضع الاقتصادي، بما في ذلك الأحداث التي يشهدها البحر الأحمر من قبل الحوثيين وانخفاض إيرادات قناة السويس. بالإضافة إلى ذلك، توجه جزء كبير من سياسة مصر الخارجية نحو التهدئة وحل الأزمات في المنطقة، وهو الأمر الذي يتم على حساب مصالح مصر نفسها.

وأوضحت وكيلة لجنة الشؤون الخارجية والعربية، أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لحل الأزمة في السودان، ولكن هناك أطرافًا إقليمية ودولية تعرقل تهدئة الأوضاع.

في حين يلعب الجانب المصري دورًا إيجابيًا في التهدئة ووقف الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، يجب على الأطراف السودانية أن تقوم بدور آخر للوصول إلى حل سياسي يحقق استقرار السودان ويقلص دور الأطراف الخارجية في الأزمة السودانية.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي المقبل 2024-2025 بنسبة 4.4%، وهو انخفاض طفيف عن التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى 4.5%.

ويعد هذا الانخفاض الثاني في توقعات الصندوق، بعد أن خفض توقعاته في مارس من توقعات يناير التي كانت تبلغ 4.7% للعام المالي المقبل.

واحتفظ الصندوق بتوقعاته لنمو اقتصاد مصر عند 3% في العام المالي الحالي، مقارنة بـ 3.8% في العام المالي السابق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى