محافظاتمصر

“وزارة التموين”: نستهدف استقبال 230 الف طن قمح من المزارعين في الفيوم خلال الموسم الحالي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه من المتوقع وصول 230 ألف طن قمح إلى محافظة الفيوم خلال موسم التوريد المحلي لعام 2024، من إجمالي مساحة مزروعة تبلغ 171.524 فدانًا.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نقاط استلام القمح في محافظات الجمهورية تتسلم القمح من المزارعين حاليًا من خلال الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع وشركات مطاحن الدقيق التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وكشف “المصيلحي” أنه تم تجهيز عدد من نقاط الاستلام لقبول الأقماح المنتجة هذا العام، منها الصوامع والشون المطورة والهناجر ومنطقة التخزين الكبيرة.

والهدف من ذلك هو قبول 3.5 مليون طن قمح من جميع ولايات الجمهورية لموسم 2024، على أن يتم استلام القمح من المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التسليم.

تسهيلات على المزارعين

وأوضح “المصيلحي” أنه تم تشكيل لجنة استلام في كل نقطة تجميع وفرز برئاسة عضو من التموين وعضوية أعضاء من كافة الجهات المعنية لمتابعة توريد القمح وتذليل العقبات التي تعترض توريد القمح، وأن هناك لجنة مركزية وذكر أنه تم إصدار تعليمات بإنشاء غرفة عمليات لمتابعة عمليات التوريد.

قال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إن القرار الوزاري الخاص بتوريد القمح المنتج محلياً هذا العام .

ويتضمن القرار حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على إذن من الإدارة العامة للتموين التابعة للدولة التي يتم نقل القمح منها.

كما يحظر القرار استخدام القمح في المطاحن الخاصة خلال موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، ويحظر على أصحاب مطاحن الأعلاف والمزارع السمكية استخدام القمح المحلي كمكون علفي.


وقال سيد حرز الله، مدير إدارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، خلال زيارة لصومعة ولاية الفيوم بطامية، إن المساحة المزروعة بالقمح بالمحافظة هذا الموسم بلغت 171 ألفًا و524 فدانًا.

وتراوحت إنتاجية الفدان بين 12-18 أردبًا، مع وجود بعض المساحات وذكر أنها وصلت إلى 24 إردبًا.

وأشار حرز الله إلى أنه تم استلام 2500 طن قمح من المزارعين بولاية الفيوم حتى صباح اليوم.

موضحًا أنه تم توريد القمح المحلي من المزارعين من خلال 13 نقطة بإجمالي طاقة استيعابية 200 ألف و300 طن.

وأوضح مدير تموين الفيوم للتموين والتجارة الداخلية أن متوسط التوريد اليومي 680 طنًا يوميًا ويتجاوز 700 طن خلال موسم الذروة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى