اقتصاد مصرمصر

التجارة والصناعة: رفع الحظر عن صادرات الفراولة إلى كندا

أعلن وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، أن المكتب التجاري المصري في أوتاوا نجح في رفع الحظر عن صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا.

وقد ساهمت اتصالات المكتب التجاري في إعلان وكالة فحص الغذاء الكندية موافقتها المبدئية على استيراد الفراولة المصرية، شريطة أن يقوم المستورد الكندي بالحصول على تصريح استيراد قبل إتمام العملية.

كما يتطلب الأمر أن تخضع الفراولة في مصر لإجراءات الحجر الزراعي للتأكد من خلوها من الآفات.

وأوضح رئيس التمثيل التجاري، مفوض تجاري/ يحيي الواثق بالله، أنه سيتم تطبيق متطلبات الاستيراد العامة على صادرات الفراولة المصرية، والتي تشمل ضرورة أن تكون الفراولة منتجة تجارياً وأن تحمل شهادة صحة نباتية صادرة قبل 14 يوماً من التصدير.

كما يجب أن تكون شهادة التصدير تثبت خلو الشحنة من الآفات وفقاً للقواعد الكندية، بما في ذلك التربة والأوراق وبقايا النبات.

ويتطلب الاستيراد أيضاً أن تصدر الشركة المستوردة تصريحاً من الوكالة الكندية خلال الفترة التجريبية.

وأشار تقرير المكتب التجاري في أوتاوا إلى أن الشحنات المستوردة من مصر ستخضع لفترة تجريبية، كمتطلب قياسي لفاكهة الفراولة الطازجة القادمة إلى كندا من مصادر جديدة.

وتتطلب الفترة التجريبية استخراج تصريح الاستيراد وتفتيش 100% من الشحنات عند وصولها إلى كندا.

وأوضح التقرير أنه سيتم مراجعة نتائج التفتيش بصفة دورية، وعند تأكيد وكالة فحص الغذاء الكندية على أن فاكهة الفراولة الطازجة من مصر تفي بمتطلبات الصحة النباتية للاستيراد في كندا، سيتم اعتبار انتهاء الفترة التجريبية.

وبعد انتهاء الفترة التجريبية، لن يكون هناك حاجة لتصريح الاستيراد، وسيتم التحول إلى معدلات التفتيش المعتادة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى