سياسةسياسة دولية

بدء التصويت على عضوية فلسطين الكاملة في مجلس الأمن

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً يوم الجمعة في الساعة الثالثة بعد الظهر (1900 بتوقيت غرينتش بالتوقيت المحلي) على مشروع قرار يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضواً “بالاعتراف بعضوية الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة”، بحسب الدبلوماسي.

ولكي يوافق المجلس على القرار، يجب أن تصوّت تسع دول على الأقل لصالحه، ويجب ألا تستخدم أي من الدول دائمة العضوية – الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين – حق النقض (الفيتو).

ويتكهن دبلوماسيون بأن هذه الخطوة يمكن أن تحظى بدعم ما يصل إلى 13 عضوًا من أعضاء مجلس الأمن، وهو ما سيجبر الولايات المتحدة على استخدام حق النقض.

وطلبت الجزائر، وهي عضو في مجلس الأمن ومقدم مشروع القرار، إجراء التصويت بعد ظهر الخميس بالتزامن مع اجتماع مجلس الأمن حول الشرق الأوسط.

ممثلو فلسطين حان الوقت الآن للحصول على العضوية الكاملة


وفي اجتماع الخميس، قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة زياد أبو عمرو إن الوقت قد حان لكي يتبنى مجلس الأمن قراراً يعترف بفلسطين عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وأضاف أبو عمرو أن قرار اجتماع مجلس الأمن بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة ليس بديلا عن مفاوضات سياسية جادة تحدد موعدا زمنيا ملموسا لتنفيذ حل الدولتين.

تحذير إسرائيلي

قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جيلان إردان، يوم الخميس، إن الاعتراف القسري بالدولة الفلسطينية المستقلة يعني أن المزيد من المفاوضات لم يعد ممكنًا.

في حين حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس في اجتماع لمجلس الأمن من أن الشرق الأوسط ‘يتأرجح على حافة الهاوية’ وأن أي خطأ قد يؤدي إلى صراع إقليمي كبير.

“سوء تقدير واحد، سوء تفاهم واحد، خطأ واحد يمكن أن يؤدي إلى صراع إقليمي بأبعاد لا يمكن تصورها”.

وتعتقد الولايات المتحدة أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة يجب أن تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وليس من خلال الأمم المتحدة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد يوم الأربعاء: “لا نعتقد أن التصويت على القرار في مجلس الأمن سيؤدي بالضرورة إلى إيجاد حل الدولتين”. قالت السفيرة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد يوم الأربعاء.

ترقب فلسطيني

ويتمتع الفلسطينيون حاليًا بصفة دولة مراقب غير عضو، وهو ما يعني الاعتراف الفعلي بوجود دولة فلسطينية، وهو ما اعترفت به الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012.

ومع ذلك، يتطلب طلب العضوية الكاملة في المنظمة الدولية موافقة مجلس الأمن، بالإضافة إلى أغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة على الأقل.

ولطالما دعم مجلس الأمن رؤية دولتين تتعايشان ضمن حدود آمنة ومعترف بها.

ويريد الفلسطينيون إقامة دولة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة (جميع المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967).

ومنذ إبرام اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في أوائل التسعينيات، لم يتم إحراز تقدم يذكر نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

تمارس السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس حكمًا ذاتيًا محدودًا في الضفة الغربية وهي شريكة إسرائيل في اتفاقات أوسلو؛ وفي عام 2007، انتزعت حماس السيطرة على قطاع غزة من السلطة الفلسطينية، وفي عام 2008، أُجبرت السلطة الفلسطينية على الانسحاب من قطاع غزة وأُجبرت السلطة الفلسطينية على الانسحاب من الضفة الغربية.

وقد حدث التحرك نحو العضوية الفلسطينية الكاملة في الأمم المتحدة بعد ستة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وفي الوقت الذي وسّعت فيه إسرائيل مستوطناتها في الضفة الغربية.

اجتمعت لجنة الدول الأعضاء الجدد، التي تضم جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15، مرتين الأسبوع الماضي بشأن طلب فلسطين للعضوية ووافقت على إصدار تقرير يوم الثلاثاء.

وجاء في التقرير: “بشأن مسألة ما إذا كان الطلب يستوفي جميع معايير العضوية…”. . لا يمكن للجنة أن تقدم توصية بالإجماع إلى مجلس الأمن”، مضيفاً أنه “تم التعبير عن وجهات نظر مختلفة”.

والعضوية في الأمم المتحدة مفتوحة أمام “الدول المحبة للسلام” التي تقبل الالتزامات المنصوص عليها في الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة ولديها القدرة والإرادة للوفاء بها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى