سياسة دوليةعربي ودولى

مجلس الأحزاب السياسية في جنوب السودان يخصص 1.5 مليار جنية للأحزاب السياسية المسجلة

وقال رئيس لجنة الأحزاب السياسية، المهندس جيمس أكول زاكايو دياك، إن تخصيص الأموال وفقًا لأحكام القانون هو أمر إلزامي لجميع الأحزاب السياسية المؤهلة في جنوب السودان.

وأضاف أكول بأن تخصيص 1.5 مليار جنيه جنوب للأحزاب السياسية المؤهلة يتم وفقًا لأحكام المادتين 34 و 35 الفرعيتين 1 “أ” و “ب” من قانون الأحزاب السياسية لعام 2012 بصيغته المعدلة في عام 2022. ويعلن مجلس الأحزاب السياسية بموجب هذا تخصيص الأموال لجميع الأحزاب السياسية المؤهلة في جنوب السودان

وأشار أكول إلى أن الحكومة قدمت مؤخرًا 7.5 مليار جنيه جنوب سوداني لأنشطتها، وأن المجلس يحصل على أمواله من الصناديق الموحدة. وأوضح أن الأنشطة التي تم تناولها في الميزانية تتعلق بأنشطة ما قبل الانتخابات، وبالتالي فإن التمويل الذي تم تخصيصه لهم هو لتلبية تلك الأنشطة. وأضاف أنهم تلقوا 5 ملايين دولار، أي ما يعادل حوالي 7.6 مليار جنيه جنوب سوداني.

وحذر أكول من أن الأموال المخصصة للأحزاب السياسية يجب أن تستخدم وفقًا لأحكام المادة 37 من قانون الأحزاب السياسية، وأنه لا يجوز استخدامها لدفع رسوم المكافآت أو المزايا لأعضاء الأحزاب السياسية بخلاف الموظفين.

وأوضح أكول بأنه لا يجوز استخدام الأموال المخصصة للأحزاب السياسية لتمويل أي مسألة أو قضية أو حدث يتعارض مع المدونة الأخلاقية للموظفين العموميين. كما لا يجوز استخدامها لإنشاء أعمال تجارية أو الحفاظ على أي حق مالي في أي ممتلكات غير منقولة. وأكد أنه لا يجوز استخدام الأموال المخصصة للأحزاب السياسية لأي غرض يتعارض مع تعزيز الديمقراطية متعددة الأحزاب والعمليات الانتخابية

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى