سياسة دوليةعربي ودولى

القبض على مواطن بولندي تورط في مساعدة روسيا لاغتيال الرئيس الأوكراني

ووفقًا لبيان المدعي العام، فإن المواطن البولندي باول كيه اتُهم بالتعاون مع المخابرات العسكرية الروسية في جمع معلومات حول أمن مطار رزيسزو-ياسيونكا، وهو المطار الرئيسي للمسؤولين الأوكرانيين الذين يسافرون من وإلى أوكرانيا.

وإذا أدين المشتبه به، فقد يواجه عقوبة السجن لمدة ثماني سنوات وفقًا لقوانين التجسس.

تم إجراء التحقيق في هذه القضية بالتنسيق الوثيق بين السلطات البولندية والأوكرانية، وتم الحصول على الأدلة الرئيسية من الجانب الأوكراني، وفقًا للبيان.

وفي قضية أخرى، ألقت السلطات الألمانية القبض على رجلين يشتبه في تجسسهما لصالح روسيا وانتمائهما لجماعة إرهابية تخطط لأعمال تخريبية، ووصف وزير الداخلية القضية بأنها “خطيرة بشكل خاص”.

يستخدم الرئيس الأوكراني زيلينسكي مطار رزيسزو-ياسيونكا في رحلاته الدولية بشكل متكرر، حيث يسعى لجمع الدعم لبلاده بعد مرور أكثر من عامين على الغزو الروسي الواسع النطاق. يقع المطار على بعد 100 كيلومتر من المعبر الحدودي الأوكراني في ميديكا، ويعتبر المركز الرئيسي للمساعدات العسكرية الغربية المتجهة إلى أوكرانيا.

وفي مقابلة مع صحيفة صن في نوفمبر من العام الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني أن أجهزة المخابرات الأوكرانية تمكنت من إحباط ما لا يقل عن خمس أو ست مؤامرات لاغتياله.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى