سياسة دوليةعربي ودولى

الرئيس الأوكراني يدعو حلف شمال الأطلسي بتسليم بلاده الأسلحة

وخلال كلمته أمام الحلف الأطلسي عبر الفيديو، طالب زيلينسكي بتسليم سبعة أنظمة باتريوت إضافية مضادة للطائرات، بعد الهجوم الروسي الذي وقع في تشيرنيغيف وأسفر عن سقوط 18 قتيلا. وأكد زيلينسكي على ضرورة استعادة الأمان والاستقرار، مشيراً إلى أن قدرات أوكرانيا على الأرض محدودة في مواجهة التفوق الروسي في الجو.

وفي ختام الاجتماع بين وزراء دفاع الناتو وزيلينسكي، أعلن الأمين العام للحلف عن اتفاق لتسليم المزيد من الأنظمة المضادة للطائرات لأوكرانيا، دون تحديد موعد نهائي. وفي الوقت نفسه، تعهد وزراء خارجية دول مجموعة السبع بتعزيز وسائل الدفاع الجوي في أوكرانيا.

وتواجه أوكرانيا نقصاً في الذخيرة وتعاني من عدم قدرتها على حماية مدنها وبنى تحتيتها من الهجمات الروسية. ورغم الصعوبات، أعلنت كييف نجاحها في إسقاط قاذفة استراتيجية روسية من طراز توبوليف 22 ام3، التي شاركت في الهجمات الليلية.

وفي سياق متصل، تعرضت مناطق في أوكرانيا لقصف روسي مكثف، مما أسفر عن سقوط ضحايا ودمار كبير. ونددت الشركة العامة للسكك الحديدية الأوكرانية بالقصف الذي استهدف بنيتها التحتية، مؤكدة مقتل موظف وإصابة آخرين.

وأعلن زيلينسكي أنه زار جنوداً في منطقة دونيتسك شرقي البلاد، حيث يشن الجيش الروسي هجماته. وأكد أن الأولوية الحالية لأوكرانيا هي بناء تحصينات لحماية نفسه

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى