سياسة عربية

إيران وإسرائيل دول إقليمية على حبل مشدود

قلقون ومحرجون في نفس الوقت: هذا هو مزاج قادة دول الخليج ، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والأردن. وبسبب موقعهم الجغرافي بين إسرائيل وإيران، فإنهم يشعرون بأنهم بين المطرقة والسندان. ولأسباب جيوسياسية، لديهم شعور بأنهم يجدون أنفسهم ممزقين من جميع الجوانب بسبب تحالفاتهم، وعلاوة على ذلك، يتم استغلالهم من قبل إسرائيل التي تسعى إلى تقديمهم كحلفاء لها. ناهيك عن أن المزيد من التدهور في الوضع الأمني ​​الإقليمي سيكون سيئًا جدًا للتجارة وبالتالي الأعمال. باختصار، ليس أمامهم سوى الضربات في حال مزيد من التصعيد في المواجهة المباشرة بين تل أبيب وطهران، وهم يضعون رؤوسهم على أكتافهم.

يوم الجمعة 19 أبريل/نيسان، بعد ساعات قليلة من الانفجارات التي وقعت بالقرب من المنشآت العسكرية والنووية في أصفهان على الأراضي الإيرانية، أكد وزير الخارجية الأردني أن “الأعمال الانتقامية [يجب] أن تتوقف” ، محذراً من “التصعيد الإقليمي” ، ودعا وأعرب نظيره الإماراتي عن قلقه وضرورة ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” . ردود أفعال متناغمة من معظم زعماء العالم، لا أكثر ولا أقل.

وذلك لأن المشي على حبل مشدود يتطلب إحساساً استثنائياً بالتوازن، خاصة إذا كانت المسافة المراد قطعها طويلة جداً. ومع ذلك، فقد شارك هؤلاء القادة بالفعل في هذه الممارسة لأكثر من ستة أشهر.

شكل 1

منذ 7 أكتوبر 2023، واندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بعد هجمات حماس، ظلت حكومات المنطقة على خلاف مع الرأي العام. والأخيرون، الذين شعروا بالرعب من المذبحة التي تعرض لها سكان غزة، يدعمون في غالبيتهم حماس، التي تعتبر تجسيدا للمقاومة الفلسطينية. فهؤلاء القادة، حتى لو كان أسلوب حكمهم لا يكاد يكون ديمقراطيا، فإن لديهم رأيا عاما ويجب عليهم أن يأخذوه بعين الاعتبار. يقول آلان غريش، مدير المجلة الإلكترونية: “إنهم يعتمدون على النخب، والأخيرون مثل كل العرب: مهما كان موقعهم، ومهما كانت جنسيتهم، وسواء كانوا إسلاميين أو شيوعيين، وما إلى ذلك، فإنهم يجمعهم شيء واحد: فلسطين”. OrientXXI ومؤلف كتاب فلسطين شعب لا يريد أن يموت (نشرته دار Les Liens qui Libération).

ومع ذلك، فإن هذه الدول – الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية – منخرطة في علاقات مفتوحة إلى حد ما مع إسرائيل.

وقع الأردن على اتفاقية سلام مع الدولة اليهودية في عام 1994. ووقعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين بالأحرف الأولى على اتفاقيات إبراهيم في سبتمبر 2020، تحت رعاية الولايات المتحدة بقيادة دونالد ترامب. وهي تؤدي إلى التطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل والتعاون الثنائي في جميع المجالات.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإن الأمر أكثر تعقيدا، حتى لو كان ولي العهد محمد بن سلمان لا يزال يذكر ذلك في 20 سبتمبر 2023، قبل ثلاثة أسابيع فقط من هجوم حماس على إسرائيل. حتى أنه قال خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية المحافظة: “إننا نقترب كل يوم “. وهكذا انفصل الحاكم الفعلي للمملكة عن الخط التقليدي لحراسة الأماكن المقدسة في الإسلام ورفض أي علاقة مع إسرائيل.

لدرجة أن أحد أهداف هجوم حماس كان من الممكن أن يكون مواجهة هذه الرغبة في التطبيع. يفسر  العديد من المراقبين هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على أنه يهدف أساسًا إلى تعطيل عملية التطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل. وتقول فاتحة دازي هيني، المتخصصة في شؤون الخليج العربي والأستاذة في جامعة ساينس بو ليل، إن المفاوضات كانت مستمرة منذ مارس 2023، وهذا صحيح، ولم يخف السعوديون ذلك. ومع ذلك، أعتقد أن هذه العملية كانت مبالغ فيها وكان التوصل إلى اتفاق بعيدًا جدًا. »

وفي الواقع، وضعت الرياض شروطاً صارمة: «طالبت باتفاقية دفاعية ملزمة مع الولايات المتحدة للحصول على حمايتها في حال وجود أدنى تهديد، وأفق لحل سياسي للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين» . العالم السياسي. ولم يكن الكونجرس ولا الشعب الأمريكي مستعدين لذلك. أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف، فقد أعلنوا منذ فترة طويلة رفضهم لإقامة أي دولة فلسطينية.

وتزداد المعادلة تعقيداً مع تحول الصراع بين إيران وإسرائيل إلى مواجهة مباشرة، وليس عبر وسطاء فقط.

أدانت جميع الدول العربية في المنطقة، باستثناء البحرين، في الأول من نيسان/أبريل ، الغارة الإسرائيلية على الفرع القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق، والتي أسفرت عن مقتل سبعة إيرانيين، من بينهم اثنان من قادة قوات القدس الحرس الثوري.

وفي 13 أبريل، عندما أطلقت إيران نحو 300 صاروخ وطائرة مسيرة باتجاه إسرائيل، شارك الأردن في اعتراض الأجهزة الإيرانية. وبرر وزير الخارجية أيمن الصفدي هذا التدخل إلى جانب إسرائيل وحلفائها الغربيين، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا العظمى، بضرورة حماية أراضيها التي يحلق فوقها الأسطول الإيراني.

ونفت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أي تورط لها. وهكذا أرادت الرياض تقديم نفي قاطع  للمزاعم الإسرائيلية بشأن المساعدات التي تقدمها المملكة، على الرغم من وجود قواعد أمريكية وأجهزة كشف جوية على أراضيها.

الرسالة هي كما يلي: لا، “حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط”، الذي سيجمع في مواجهة إيران و”محور المقاومة” التابع لها، إسرائيل وحلفاء واشنطن العرب والولايات المتحدة، غير موجود. وقد ذكر هذه الفكرة دونالد ترامب، الذي كان آنذاك في البيت الأبيض، خلال زيارة للعاصمة السعودية عام 2017. وقد تناولها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في سياق الحرب في أوكرانيا، قبل قمة في جدة في عام 2017. يوليو 2022، يجمع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن، ويحضره الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولا يقتصر الأمر على عدم وجود “الناتو الشرق أوسطي” هذا فحسب، بل استأنفت دول الخليج اتصالاتها مع جمهورية إيران الإسلامية، العدو الأكبر للدولة العبرية. وشهدت العلاقات فتورا ​​خطيرا بعد نهب السفارة السعودية في طهران عام 2016 من قبل متظاهرين غاضبين بعد إعدام رجل دين شيعي سعودي. وكانت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تقاتلان أيضاً الحوثيين في اليمن، وكلاء الإيرانيين.

لكن إيران هي “الجار الجغرافي إلى الأبد “، كما تؤكد فتيحة دازي هيني. وهم مقتنعون اليوم بأن التواصل المباشر مع الإيرانيين أفضل من السماح للدول الأخرى بالمناورة لصالحهم. علاوة على ذلك، فإنهم مقتنعون بأن الإيرانيين والإسرائيليين سيتوصلون في يوم أو آخر إلى الترتيبات. ولذلك سعوا إلى تحقيق التوازن بين تل أبيب وطهران .

وفي أغسطس 2022، أعادت أبوظبي سفيراً إلى طهران. وفي مارس 2023، استأنفت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية. ذروة أيضًا الرغبة في عدم وضع كل بيضك في سلة واحدة.

قبل أربع سنوات  ، أطلق الحوثيون النار على منشآت النفط في المملكة العربية السعودية ولم يرد الأمريكيون أو استغرقوا وقتاً طويلاً للرد. لقد أدرك السعوديون أنهم لا يستطيعون الاعتماد فقط على الأميركيين ، كما يقول آلان غريش. وبطبيعة الحال، فإنهم لن يغادروا التحالف الأميركي، لكنهم يفضلون التحدث مع الإيرانيين بدلاً من الثقة في الولايات المتحدة التي كانت تفقد الكثير من مصداقيتها قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر، وأكثر من ذلك منذ ذلك الحين بسبب دعمها الأحادي الجانب لإسرائيل. »

كما أن طموحات محمد بن سلمان، الزعيم السعودي الشاب، بخطته “رؤية 2030” لإخراج المملكة من اعتمادها على استغلال النفط، دفعته أيضاً إلى الرغبة في الحفاظ على العلاقات مع كل من الولايات المتحدة، موردة المظلة الأمنية، والإمارات العربية المتحدة. وإيران، وهي جارة مرهقة بالتأكيد، ولكنها جارة رغم ذلك. لا أحد، سواء السعوديين أو الإماراتيين، يريد أن تضر إيران بمصالحها واستقرارها. رؤيتهم هي أننا يجب أن نبقى في التحالف الأمريكي ولكن يجب أيضًا تنويع التحالفات لضمان تنمية اقتصادية كبيرة وأمن طويل المدى ، كما يوضح زياد ماجد، الباحث والأستاذ في الجامعة الأمريكية في باريس. وارتكزت رؤيتهم للتطبيع مع إسرائيل على فتح طرق بحرية جديدة مهمة، تربط الهند بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر دبي وجدة وإيلات وحيفا على البحر الأبيض المتوسط. وهذا لا ينجح إلا مع الاسترضاء مع الإيرانيين. »

لقد تعثرت السقالات الجميلة بشكل خطير منذ 7 أكتوبر. وهي مهددة بالانهيار إذا زادت حدة المواجهة بين تل أبيب وطهران. لذا فمن مصلحة زعماء المنطقة أن يزنوا كل التصرفات والتصريحات بمنجنيق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى