ذاكرة التاريخمصر

شرم الشيخ.. من مركز عسكري إسرائيلي إلى جوهرة السياحة المصرية

مدينة شرم الشيخ تقع في محافظة جنوب سيناء، وتحديداً عند ملتقى خليجي السويس والعقبة، وهو موقع استراتيجي يجعلها وجهة مثالية للسياحة والتجارة. تأسست المدينة رسميًا عام 1968 كمركز لقاعدة جوية إسرائيلية تحت اسم “عوفيرا”، قبل أن تستعيد مصر السيادة عليها في عام 1982.

تعود تسمية المدينة إلى القرن التاسع عشر، حيث يعتقد أن اسم “شرم” يعني “الشق في الجبل” في اللغة العبرية، مشيرًا إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن “شرم” كانت كناية لقبيلة بدوية كانت تقيم في المنطقة.

بعد استعادة مصر للسيادة على المدينة في عام 1982، بدأت شرم الشيخ في التطور والنمو بوتيرة سريعة لتصبح واحدة من أهم المدن السياحية في مصر والعالم. وقد شهدت المدينة استثمارات كبيرة في البنية التحتية والمرافق السياحية.

شرم الشيخ تعتبر واحدة من أهم المنتجعات السياحية في العالم، حيث تضم مجموعة واسعة من الفنادق الفاخرة والمنتجعات السياحية. وتشتهر المدينة بشواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء الصافية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

إن استعادة مصر لمدينة شرم الشيخ تمثل نقطة تحول هامة في تاريخ المنطقة، وتبرز الجهود المبذولة لتحقيق السلام والتعاون بين الدول. وبفضل تطورها السريع وجاذبيتها السياحية، وتستمر شرم الشيخ في جذب الزوار وتعزيز الاقتصاد المحلي والعالمي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى