صحافة دوليةعربي ودولى

لوموند الفرنسية: النفوذ الغربي في ليبيا يتلاشى لصالح روسيا، وتركيا، والإمارات

يظهر التقرير الذي ترجمه موقع “أخبار الغد” أن النفوذ الغربي في البلاد يتلاشى بشكل ملحوظ، مما يثير المخاوف من تصاعد التوترات الإقليمية وتعقيد الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار.

وأشار التقرير إلى أن استقالة عبد الله باطيلي، المبعوث الأممي الثالث في ليبيا، تعكس العجز الدولي في تحقيق الاستقرار في البلاد، وتحديدًا في ظل وجود تدخلات خارجية متزايدة.

تتابع الاستقالات للمبعوثين الأمميين في ليبيا بنفس النسق والشكل. بإعلان رحيل السنغالي عبد الله باطيلي في 16 أبريل، أصبح هو القائد الثالث للوساطة الأممية في طرابلس الذي يستسلم، بعد اللبناني غسان سلامة (2017-2020) والسلوفاكي جان كوبيس (2021).

لقد واجهوا جميعًا عجز المجتمع الدولي عن تحقيق الاستقرار في بلد مفتوح لطموحات الأجانب والمخاطر التي تنبع من ذلك بالنسبة لأوروبا.

منذ الانقلاب عام 2011 الذي أطاح بمعمر القذافي بمساعدة حلف شمال الأطلسي، تم تسليم ليبيا إلى التنافس بين قطر والإمارات العربية المتحدة، اللذين كانا قد تحالفا ضد القذافي.

سعت قطر إلى تعزيز أجندة الإخوان المسلمين تحت ألوان “الثورة”، بينما حاولت الإمارات العربية المتحدة (بمساعدة المصريين ومن ثم السعوديين) معارضتها عن طريق إعادة تدوير قوات النظام القديم.

أدت هذه الصراعات إلى تقسيم ترابي ليبيا بين منطقتي طرابلس وبرقة لم تتم حلهما بعد، على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي أنهى “معركة طرابلس” (2019-2020).

شهد هذا الحدث العسكري الأخير تحولًا بتوسيع نطاق التدخلات الأجنبية بشكل غير مسبوق. ساندت روسيا، من خلال المرتزقة من واجنر، الهجوم الذي قاده المشير المنشق خليفة حفتر (“الرجل القوي” من الشرق) ضد حكومة طرابلس (الغرب)، التي قدمت لها تركيا مساعدة حيوية.

مثل المسرح السوري، أصبحت ليبيا ميدانًا للتصادم بين موسكو وأنقرة بقدر ما هي منطقة تشاركية، بمجرد الاتفاق على وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020 برعايتهما. منذ ذلك الحين، يتقاسم الراعيان الجدد الغنيمة الليبية دون صراع، حيث تتدفق النفط وتزدهر الاتجار.

التواجد العسكري

على المستوى العسكري، تأسس هذا الائتلاف الروسي التركي في التقسيم الإقليمي: تم تمركز قوات الجيش الإفريقي – التي خلفت ميليشيات واجنر – في برقة والفزان (الجنوب) تحت مظلة حفتر، بينما تم تمركز القوات التركية في طرابلس بموافقة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة.

من الناحية الدبلوماسية، لكن، تسعى كل من البلدين إلى أهداف أوسع، تحرث فيها كل من برقة وطرابلس بمثل قدره. أعادت موسكو فتح سفارتها في طرابلس بينما تخطط أنقرة لفتح قنصلية في بنغازي. كل منهما يتوق إلى عقود في جميع الاتجاهات.

على المدى القصير، يشكل هذا التقاطع من المصالح حول تقاسم الغنائم الليبية عاملًا للثبات. إنه يعزز “عهد الفساد” – كما يصفه العديد من المحللين الليبيين – الذي تم ختمه من قبل التنظيمات الليبية المتضاربة التي كانت تتعارض في الماضي القريب.

عندما تعيد شركة الطيران التركية فتح خطرحلاتها من طرابلس إلى اسطنبول في نهاية مارس بعد عشر سنوات من التوقف، يمكن الاعتماد على أن الخدمات السرية التركية ستبذل ما في وسعها لضمان أن الخلافات بين المليشيات في العاصمة تبقى تحت السيطرة.

تلعب الإمارات العربية المتحدة دورًا مهمًا حيث تزداد نفوذًا في ليبيا، سواء في الشرق أو الغرب. كانوا هم الذين تفاوضوا خلف الكواليس لإعادة توزيع الثروة النفطية الداخلية، عامل حاسم في تهدئة التوتر. ومع ذلك، فإن هذه الخدمة الذاتية الليبية التي تقلل من الاحتكاكات الداخلية لها تأثيرات إقليمية محتملة للتقلب.

بشكل لا يمكن تجاهله، تضع روسيا تواجدها بواسطة “المرتزقة” من “القوات الإفريقية”، ليبيا كمنصة للانطلاق نحو الساحل، وأيضًا، بشكل أقل شهرة، نحو السودان بالتعاون مع الإمارات لصالح الجنرال “همتي”.

سوق كبير


يبدو أن حركة الأسلحة الروسية المنقولة عن طريق الجو والبحر بين سوريا وبرقة (بنغازي وطبرق) قد زادت في الأشهر الأخيرة. تُوجه جزء منها بعد ذلك نحو جوفرة، الحي الذي يقع في قلب ليبيا ويتم منه توزيعه إلى السودان والساحل.

تعتبر تشاد حالياً هدفاً لاختراق روسي مكثف، ندرك التهديد الذي يمثله هذا النقل اللوجستي الروسي في ليبيا على ما تبقى من مصالح فرنسية وأمريكية في الساحل.

ما يزيد القلق هو مصير سرت، التي تديرها معسكر حفتر، حيث تم ملاحظة حركات غير عادية مؤخرًا.

تقع المدينة البحرية في قلب طرابلس وبرقة، وتعد استراتيجية. في عامي 2009-2010، قدمت روسيا للقذافي فكرة إقامة قاعدة روسية هناك، ما رفضه الزعيم الليبي السابق بعد مفاوضات طويلة ومؤلمة.

إذا تم تفعيل المشروع، فإن الخطر سيكون واضحًا على ترتيب الناتو في البحر الأبيض المتوسط.

أمام هذه الليبيا التي أصبحت سوقًا كبيرًا للتدخلات الأجنبية، لا يمكن للعواصم الغربية سوى مواجهة تراجع نفوذها.

أما الأوروبيون، الذين كانوا حتى الآن يُشغلونهم مخاطر الهجرة (الملحة) والجهادية (المحتوى)، يجدون أنفسهم مفاجأة بالكيفية التي أصبحت بها ليبيا الجديدة الهامة جيوسياسياً.

أما الأمريكيون، فيبدو أنهم يستيقظون من سبات طويل، لكن، نظرًا لنقص الأدوات الفعّالة، يتعاقدون جزئيًا إلى تركيا (عضو في الناتو) مهمة مواجهة الروس، لأسف الفرنسيين المستنكرين للعب الضبابي لأنقرة.

في هذا السياق المكسور من كل حدود، كيف يمكن لبعثة الأمم المتحدة أن تجد الطريق نحو حل سياسي؟”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى