سياسة عربية

بعد توقف 9 سنوات.. المعتمرون الايرانيون في مكة من جديد

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن عددًا من الإيرانيين توجهوا إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، لأداء مناسك العمرة، ليكونوا الفوج الأول منذ 9 سنوات. معتبرة أن ذلك دليلا على “تحسن العلاقات بين البلدين”.

وفي ديسمبر الماضي، ذكرت وسائل إعلام إيرانية بأن السعودية رفعت القيود عن الإيرانيين الراغبين في أداء العمرة، لكن تأجيل الرحلات الجوية حدث بسبب ما وصفته طهران بـ”مشاكل فنية”.

سيدة في حرم الكعبة تضع على رأسها علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية

وفي مارس من العام الفائت 2023، توسطت الصين لإبرام اتفاق أعادت بموجبه إيران والمملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت منذ عام 2016، جراء إعدام حكومة الرياض لرجل دين شيعي، واقتحام السفارة السعودية في طهران.

الكعبة المشرفة

وقبل استعادة العلاقات، كان حاملوا الجنسية الإيرانية غير قادرين على أداء فريضة الحج إلا مرة واحدة في حياتهم، ويجب أداء هذه الفريضة في وقت معين من السنة وبحصص سنوية صارمة.

وفي بداية العام الجاري 2024، أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، عباس حسيني، أن وزير خارجية البلاد قد طرح ملف الحج والعمرة للإيرانيين مع نظيره السعودي، وقالا أنهما سيتوصلان لحل قريبا.

وذكر المسؤول الإيراني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، أنه من المتوقع حل القضايا في الأيام القليلة القادمة، مع انتظار رد وزارة الخارجية ومنظمة الطيران المدني.

ووفقاً للوكالة الإيرانية، قال عبداللهيان في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، منذ عدة أيام، “إن البلدين اتفقا بالفعل على إرسال المعتمرين وحل مسألة التأخير بالتنسيق مع نظيره السعودي”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى