ثربانتس.. محفوظ.. ماركيث.. وآخرون’ بريشة فناني الكاريكاتير في المركز الثقافي

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، افتتح معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، معرضًا فنيًا مميزًا بعنوان “رسم الأدب: الكُتاب والكاريكاتير”، يعرض 50 لوحة كاريكاتيرية لمشاهير الأدب العالميين مثل ميجيل دي ثربانتس ونجيب محفوظ وجابرييل جارثيا ماركيث، برسم فنانين من مصر وإسبانيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

يفتح المعرض أبوابه للجمهور مجانًا حتى 12 مايو بمقر معهد ثربانتس بالقاهرة من الأحد إلى الخميس من العاشرة والنصف صباحًا حتى الرابعة عصرًا.

تزامنا مع هذا الحدث، يحتفل معهد ثربانتس باليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل، ويكرم شخصية الإنكا جارثيلاسو دي لابيجا، حيث تتضمن الفعاليات الثقافية العديد من الأنشطة المفتوحة للجمهور العام من الساعة 3 عصرًا حتى 9 مساءً في المعهد.

تم تنظيم المعرض بالتعاون مع اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير (فيكو مصر) ومعهد كيبيدو لفنون الفكاهة بجامعة الكالا (إسبانيا)، وقد تم اختيار الأعمال بالتعاون مع الفنان فوزي مرسي.

قال خوسيه مانويل البابستور، مدير معهد ثربانتس: “يفخر معهد ثربانتس بتنظيم هذا المعرض المميز، الذي يعكس روح الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وأسبوع ثربانتس، والذي يجسد مشاهد خيالية لشخصيات أدبية عالمية بتوقيع فناني الكاريكاتير الرائعين من مختلف أنحاء العالم”.

وأضاف: “نحرص في معهد ثربانتس على تنظيم الفعاليات التي تعزز التقارب الثقافي وتعزز التعبير والحوار، وقد اخترنا هذا العام الاحتفال باليوم العالمي للكتاب من خلال فن الكاريكاتير الذي يمثل وسيلة حيوية للتعبير الفني والنقدي، ويرتبط بشكل وثيق بالأحداث الجارية”.

يعكس هذا المعرض الفني تطور العلاقات الثقافية بين مصر وإسبانيا، ويسهم في تعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين البلدين. ونتطلع إلى مزيد من الفعاليات الثقافية المشتركة التي تعمل على تعزيز الروابط الثقافية والفنية بين الشعوب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى