سب وقذف وبيان فج..القصة الكاملة لمنع الصحفيين من تغطية عزاء السعدني

أحداث مؤسفة لا تتفق مع معايير المهنية الصحفية المحترفة، تحدث في كل جنازة وأخرى لشخصية شهيرة، ما أدى إلى أن تخضع تغطية الجنازات للمراجعة، من أجل وضع قواعد عادلة.

تطبيق المعايير المهنية في تغطيات الجنازات تختلف من مؤسسة صحفية لأخرى، ولكن يفترض على الجميع النقل الأمين والمنضبط والملتزم باحترام حالة الحزن والفراق التي تنتاب أهل المتوفي، فضلًا عن تقدير حرمة الميت.

أحمد السعدني من جنازة والده صلاح السعدني

ذروة القصة جاءت أثناء جنازة الراحل الفنان صلاح السعدني، صباح الجمعة الماضية 19 أبريل، نجم كبير، جذب كاميرات الصحافة والإعلام ونشطاء مواقع التواصل من المصورين لنقل صورة حية من جنازة الراحل، وتصوير باقة من ألمع نجوم مصر المتواجدين حول أسرته من أجل المساندة.

خلال جنازة السعدني، انفعل نجله أحمد على الصحفيين وسبهم بألفاظ خارجة مستخدمًا يديه ليحذر من التصوير، منعًا من الاقتراب من سيارة الجثمان.

أحمد السعدني من جنازة والده صلاح السعدني

لم ينزعج السعدني فحسب، بل عبر الفنانين المتواجدين في الجنازة عن استيائهم الشديد من ملاحقة المصورين لهم وإصرارهم على الحديث معهم من أجل الحصول على تصريح صحفي.

وبعد وصلة الاستياء والغضب من أغلب الشخصيات العامة، تفاجئ الجميع اليوم الأحد 21 أبريل، والمقرر فيه إقامة عزاء الراحل صلاح السعدني، بقرار أسرته الاقتصار على المعزين فقط، ومنع حضور الصحافة والإعلام، وفقًا لنقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي.

وجاء في بيان نقابة المهن التمثيلية بشأن منع الصحفيين من حضور العزاء: تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص الاحترام والتقدير لجموع الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية كافة، وتعتذر النقابة للسادة الصحفيين والمراسلين، وتناشدهم التفضل باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني، بعدم حضور الصحافة والإعلام والمراسلين لعزاء الراحل حيث إن العزاء مقصور على العائلة والزملاء فقط.

بيان المهن التمثيلية

وتابعت النقابة برئاسة الفنان أشرف زكي: تناشد نقابة المهن التمثيلية السادة الأفاضل الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية عدم الحضور احترامًا وتقديرًا لحالة الحزن والفراق ورغبة أسرة الفنان.

وتابع الباز عبر منشوره: “من يقومون بهذه الفوضى فى الجنازات والعزاءات ليسوا مندوبين مواقع وقنوات، بل أكثرهم أصحاب صفحات على الفيس بوك وتويتر، يبحثون عن مشاهدات تتحول إلى مكاسب مادية هائلة، وعليه فالحديث عنهم بأنهم صحفيين وإعلاميين يفتقد إلى الدقة”.

ودافع عن المهنة قائلا : “الصحافة ليست مهنة متطفلة ولا تنتهك خصوصيات الناس وخاصة الفنانين وعائلاتهم، ولو وقعت أخطاء من الصحفيين فهو أمر وارد، كما هو وارد أن يخطئ الفنانون أثناء أداء عملهم، لكن ليس معنى هذا أن نتجاوز فى حق الفن والفنانين”.

واختتم الباز حديثه: “أعتقد أن عائلة السعدنى مدينة باعتذار للصحفيين والإعلاميين، وعلى النقابة سحب هذا البيان الذى كان فجا فى تصريحه، وكان يمكن أن يكتفي بالتلميح أن عزاء عائلة السعدنى قاصر على الأقارب والزملاء، فـ ” الملافظ سعد” يا نقابة الممثلين”.

نقابة الصحفيين

ونتيجة لتلك المناوشات، تواصلت نقابة الصحفيين مع الدكتور أشرف زكي، من أجل عقد اجتماع عاجل يوم الأربعاء المقبل في مقر نقابة الصحفيين، لوضع ضوابط تغطية الجنازات.

الاجتماع المنتظر يحضره أعضاء مجلسي النقابتين وكذلك المكتب التنفيذي لشعبة المصورين، لبحث الآليات والقواعد اللازمة لتنظيم التغطية المهنية.

اجتماع عاجل

وعلى ذلك دعت نقابة الصحفيين وقف تغطية الجنازات لحين وضع ضوابط صارمة تحمي الحياة الشخصية للمواطنين، وأيضًا تحفظ هيبة وكرامة الصحفيين والإعلاميين.

فالنقابة أكدت على احترامها الكامل لمشاعر أسر وأصدقاء أسر المتوفين، وتشدد كذلك على أن تغطية الجنازات عملًا صحفيًا هامًا، يوثق بدوره حدث يهم الجمهور، كما يؤرشف لحظات قد تكون لها أهميتها مستقبلًا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى