عربي ودولىفلسطين

غضب عارم داخل الجامعات الأمريكية بسبب غزة… واعتقال عشرات الطلاب

تعليق المحاضرات داخل جامعة كولومبيا يوم الاثنين، حيث شهدت جامعات أميركية أخرى احتجاجات بعد تصاعد التوترات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب في الشرق الأوسط.

تم اعتقال عدد من المتظاهرين في جامعة ييل صباح الاثنين بعد رفض مسؤولي جامعة نيو هافن في ولاية كونيتيكت التحذيرات بالمغادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

بعد اعتقالات الأسبوع الماضي في كولومبيا، نظم المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين اعتصامات في جامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة ميشيغان، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

جاءت هذه التحركات في الجامعات قبل ساعات من بدء عطلة عيد الفصح اليهودي مساء الاثنين.

اعتقال الطلاب

وتم اعتقال أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي، بعد إقامتهم معسكرا في حرم الجامعة في نيويورك.

وفي رد فعل على ذلك، قام حاخام في الجامعة بإرسال رسالة عبر الواتساب إلى أكثر من 200 طالب يهودي، يحثهم على مغادرة الحرم الجامعي إذا شعروا بعدم الأمان.

وفي مذكرة وجهتها رئيسة الجامعة، مينوش شفيق، إلى طلبة الجامعة يوم الاثنين، أعربت عن حزنها العميق للأحداث التي جرت في الحرم الجامعي.

وأكدت على ضرورة عمل أعضاء هيئة التدريس والموظفين عن بعد إذا كان ذلك ممكنا، وحثت الطلاب الذين لا يعيشون في الحرم الجامعي على الابتعاد.

وأشارت شفيق إلى الصراع الرهيب الذي يدور في الشرق الأوسط، وأكدت أنها تدرك معاناة الكثيرين من أزمة أخلاقية عميقة.

و كتبت: “لا يمكن لمجموعة واحدة أن تفرض شروطها وتحاول عرقلة أمور مهمة مثل التخرج من أجل تعزيز وجهة نظرها”.

وأعلنت عزمها على التعاون مع مجموعة عمل تضم عمداء الجامعات ومدراءها وأعضاء هيئة التدريس خلال الأيام القادمة لإيجاد حلا للأزمة.

وأفاد العديد من الطلاب في جامعة كولومبيا وكلية بارنارد بأنهم تم إيقافهم بسبب الاحتجاجات التي جرت الأسبوع الماضي، بما في ذلك الطالبة بارنارد إسراء هيرسي، ابنة النائبة الديمقراطية الأمريكية إلهان عمر.

وأوضح الضابط كريستيان بروكهارت، المتحدث باسم شرطة نيو هيفن، أنه تم اعتقال حوالي 45 متظاهرا في جامعة ييل بولاية كونيتيكت بتهمة التعدي على ممتلكات الآخرين، وأنه تم إطلاق سراحهم جميعا بكفالة لحضور جلسة المحكمة.

اعتصامات وخيام

تم نصب خيام من قبل المتظاهرين في بينكي بلازا في جامعة ييل يوم الجمعة، وقاموا بالتظاهر يوم السبت، مطالبين الجامعة بإنهاء أي استثمارات في شركات الدفاع التي تتعامل مع إسرائيل.

وفي بيان صدر عن رئيس جامعة ييل، بيتر سالوفي، يوم الأحد، أكد أن مسؤولي الجامعة قد تحدثوا مع الطلاب المتظاهرين عدة مرات بشأن سياسات المدرسة وإرشاداتها، بما في ذلك حرية التعبير والوصول إلى أروقة الحرم الجامعي.

وأضاف: “إن إقامة المخيمات وتجاوز توجيهات الجامعة والبقاء في الحرم الجامعي بعد الأوقات المسموح بها وغيرها من الأعمال التي تنتهك سياسات الجامعة وإرشاداتها تشكل خطرًا على السلامة وتعرقل عمل الجامعة”.

أحداث عنف وإصابات

تم التحدث مع المتظاهرين لعدة ساعات من قبل مسؤولي الجامعة، وتم منحهم مهلة حتى نهاية عطلة نهاية الأسبوع لمغادرة بينيكي بلازا.

تم تحذير المتظاهرين مرة أخرى صباح يوم الاثنين من قبل المسؤولين، مع تهديدهم بالاعتقال والتأديب، بما في ذلك الإيقاف، قبل تدخل الشرطة.

وأفاد بروكهارت، المتحدث باسم الشرطة، بأن مجموعة كبيرة من المتظاهرين اجتمعوا مرة أخرى بعد الاعتقالات التي جرت يوم الاثنين في جامعة ييل وأغلقوا شارعا بالقرب من الحرم الجامعي، دون وقوع أعمال عنف أو إصابات.

وفي الأسبوع الماضي، قررت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء خطاب التخرج الذي كان من المقرر أن يلقيه أحد الطلاب المتفوقين لعام 2024، بسبب دعمه للفلسطينيين.

وأشارت الجامعة إلى مخاوف أمنية بشأن هذا القرار الذي حظي بدعم بعض الجماعات المؤيدة لإسرائيل وانتقده المدافعون عن حرية التعبير.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى