سياسة عربيةصحافة دولية

دعاوى فرنسية وروسية ضد شبكة تجسس إماراتية لقيامها بتنفيذ عمليات سرية في أوروبا

مقابل 5.7 مليون يورو على الأقل، سخرت جهات سويسرية كل مواهبها للإضرار بأعداء الإمارات وقطر وجماعة الإخوان المسلمين: تحقيقات تستهدف الإليزيه والاتحاد الأوروبي ،

وعمليات نفوذ وحملات تشهير من خلال مقالات كاذبة والتلاعب بوسائل إعلام معينة، حيث كان لديها شبكة من الصحفيين المأجورين .

وبحسب معلوماتنا التي تؤكد معلومات وكالة فرانس برس، فتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقا أوليا يستهدف ألب في خريف 2023، أوكلت إلى كتيبة قمع الانحراف الشخصي (BRDP) التابعة للشرطة القضائية (PJ) الباريسية، إثر شكوى قدمتها رقية ديالو بتهمة “جمع البيانات الشخصية ومعالجتها والكشف عنها بطريقة غير مشروعة”.

الصحفية والمؤلفة والمخرجة، المعروفة بالتزاماتها المناهضة للعنصرية والنسوية، هي إحدى ضحايا عملية تمشيط غير قانونية واسعة النطاق كشف عنها تحقيقنا. ونقل ألب إلى الأجهزة الإماراتية أسماء أكثر من ألف أوروبي يُزعم أنهم مرتبطون بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم أكثر من مائتين يعيشون في فرنسا، متهمين بتشكيل “شبكة مافيا قارية” .

لكن العديد من الأشخاص المدرجين في القائمة ليس لهم أي صلة بالإخوان: المرشح الرئاسي الاشتراكي السابق بينوا هامون، ونائب رئيس بلدية مرسيليا والسيناتور السابق سامية غالي،

والصحفي والناشط طه بوحفص، أو حتى صحفي من ميديابارت. ويزداد هذا الأمر إشكالية لأن جماعة الإخوان المسلمين تصنفها دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها منظمة إرهابية.

قامت شركة Media part وصحفينا الذي كان ضحية هذا التقرير بتقديم شكوى في 15 يناير/كانون الثاني إلى مكتب المدعي العام في باريس بشأن نفس الجرائم المزعومة.

“لقد تم تشبيه أحد صحفيينا خطأً بأحد مراسلي جماعة الإخوان المسلمين من قبل وكالة Alp Services، وبذلك تم تسليمه إلى المخابرات الإماراتية. هذا الإدراج يضر بشكل غير مبرر بأمنها وسمعتها، وكذلك بسمعة الصحيفة ، “، هذا ما أعلنته كارين فوتو، رئيسة ميديابارت.

الشيخ مطر، عميل سري إماراتي، يراجع خرائط شبكات الإخوان المسلمين في أوروبا التي رسمتها شركة Alp Services، خلال اجتماع عمل في أبو ظبي.


دعمًا لشكوانا، زودنا المحكمة بوثيقة داخلية من Alp Services تتضمن قائمة بالفرنسيين الذين تم نقل أسمائهم إلى الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى صورة تثبت أن Alp قدمت رسومًا بيانية مشابهة لوكيلها الإماراتي الشيخ مطر.

تم الاتصال بـ Mediapart من قبل محققي BRDP ولكن لم يتم استدعاؤهم بعد في هذه المرحلة. تقول كارين فوتو: “نحن، من حيث المبدأ، على استعداد للتعاون مع النظام القضائي من أجل المساهمة في إظهار الحقيقة ومنع تكرار مثل هذه الأحداث، أيًا كانت الدولة “.

وتبين أن ضحية أخرى مزعومة لشركة Alp Services، وهي سهام سويد، وهي مراسلة من قطر في فرنسا وبلجيكا، واجهت صعوبة كبيرة في اتخاذ إجراءات قانونية.

وكشفت ميديابارت ومجلة نيويوركر أن ألب كان يراقبها من خلال التقاط صور لمنزلها في ذلك الوقت، ثم يستهدفها خلال عملية تسمى “كونستيليشن”، تهدف إلى تشويه سمعة شبكات قطر في بروكسل.

واتصلت سهام سويد بالنيابة العامة في باريس في 30 مارس 2023، لكن شكواها رُفضت بعد ثلاثة عشر يوما فقط، على أساس أن “الأدلة [لم تكن] كافية لإثبات الجريمة” . وعندما طلب ذلك، لم يستجب مكتب المدعي العام في باريس.

ثم تقدم المتصل القطري بشكوى إلى مكتب المدعي العام في كريتيل (فال دو مارن) في 25 أبريل. دون نجاح،

على الرغم من تذكيرين. وفي 2 أكتوبر تقدمت بشكوى ثانية إلى دستور طرف مدني، للحصول على فتح تحقيق قضائي، منوط بقاضي تحقيق مستقل.

فقط باتباع هذا النهج، انتهى الأمر بالنيابة العامة، في 30 أكتوبر 2023، إلى فتح تحقيق أولي بتهمة “اقتحام منزل” و”السرقة” و”انتهاك السرية أو حذف المراسلات”، حسبما أفاد مكتب المدعي العام في كريتيل.

الجانب القضائي السويسري
ولكن بالإضافة إلى العنصر القضائي الفرنسي، تم أيضًا افتتاح عنصر سويسري. وفي الواقع، يخضع ماريو بريرو أيضًا للتحقيق في بلاده.

في 5 ديسمبر 2023، جمع مكتب المدعي العام الاتحادي السويسري (MPC)، مكتب المدعي العام الاتحادي السويسري، عدة إجراءات مفتوحة عقب تحقيق “أسرار أبو ظبي” في تحقيق واحد. يُشتبه في قيام Alp Services وMario Brero وشريكه Muriel Cavin بارتكاب ست جرائم، وفقًا لوثيقة المحكمة التي حصلت عليها RTS.

ولم يرغب صاحب الشكوى الثاني، وهو عالم الإسلام طارق رمضان (الذي تمت محاكمته أيضًا بتهمة ” الاغتصاب)، في إخبارنا بالوقائع التي يتهم بها شركة Alp Services. ومن غير الواضح من الذي قدم الشكوى الثالثة.

كما أبلغت وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية ألب إلى لجنة السياسة النقدية بتهمة “انتهاك الالتزام بالإعلان عن نشاط ما”: يشترط القانون السويسري على وكالات الاستخبارات الخاصة الإعلان عما إذا كانت تعمل لصالح دولة أجنبية، وهو ما لم يفعله ألب.

أخيرًا، جاءت الملاحقات القضائية التي بدأتها لجنة السياسة النقدية بتهمة “غسل الأموال” في أعقاب تقرير من مكتب اتصالات غسيل الأموال (MROS)، المعادل السويسري لـ Tracfin.

ورفضت الشرطة الفيدرالية، التي أبلغتها MROS، التعليق. لكن تحقيقاتنا كشفت أن شركة Alp Services كانت تحصل على أموال من مركز أبحاث إماراتي يدعى “الارياف”،

والذي كان بمثابة غطاء لأجهزة المخابرات. كان لدى ماريو بريرو وموريل كافين أيضًا عقد عمل وهمي مع شركة الارياف، حيث تم تعيين مديري شركة Alp في جنيف رسميًا كـ “أمناء أرشيف” في أبو ظبي.

تم الاتصال بماريو بريرو وموريل كافين من خلال محاميهما، ولم يردا على أسئلتنا.

جبهة قضائية جديدة في الولايات المتحدة
جبهة قانونية ثالثة تهدد ألب وقادتها في الولايات المتحدة. وفي نهاية شهر مارس الماضي،

قدم الباحث في العلوم السياسية فريد حافظ شكوى في واشنطن استهدفت ألب والأكاديمي لورنزو فيدينو، المتخصص في الإسلام الراديكالي والأستاذ بجامعة جورج واشنطن.

فريد حافظ هو أحد ضحايا عملية الأقصر، وهي عملية شرطية ضخمة نفذتها الحكومة النمساوية في نوفمبر 2020. وهو واحد من ثلاثين شخصًا تم تفتيشهم بوحشية واعتقالهم والاشتباه في صلتهم بالإرهاب والإسلام الراديكالي.

لكن لم يتم إطلاق أي محاكمة في نهاية المطاف ضد أي من المشتبه بهم، واعتبرت العملية غير قانونية في عام 2021. غادر فريد حافظ النمسا، بعد أن أصيب بالصدمة، ليستقر في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تم تنفيذ عملية الأقصر جزئيًا على أساس تقرير أعده الأكاديمي لورينزو فيدينو، الذي كشف تحقيقه الذي يحمل عنوان “أسرار أبو ظبي” أنه حصل على أموال من شركة Alp Services كجزء من مهمته لصالح الإمارات.

تفاصيل مثيرة للقلق: تشير رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها ماريو بريرو إلى وكيله الإماراتي، والتي كشفت عنها مجلة بروفيل النمساوية ، إلى أن رئيس ألب كان على علم بعملية الأقصر قبل شهرين من إطلاقها.

في يناير 2024، قدمت الضحية الأخيرة لشركة Alp Services شكوى في الولايات المتحدة. حازم ندا أمريكي من أصل مصري مقيم في سويسرا حيث أنشأ شركة لتجارة النفط. وعلى أساس أن والده كان عضوًا مهمًا في جماعة الإخوان المسلمين، فقد تعرض لحملة زعزعة الاستقرار بقيادة ألب،

حيث قدمه على أنه إسلامي متطرف. وكانت العملية فعالة لدرجة أن البنوك أغلقت حسابات شركته التي أفلست. ألب والإمارات العربية المتحدة “دمروا حياته “، كما شهد في مجلة نيويوركر .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى