مصر

رياح الخماسين.. فئات ممنوعة من الخروج في العواصف والرياح

شهر أبريل دائمًا ما تهب فيه رياح الخماسين على محافظات الجمهورية، فتصل سرعتها إلى 140 كم/س، ما يؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية، وهو ما يجعل البعض يتأثر صحيًا.

رياح الخماسين هي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بالرمال، تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

وتعمل رياح الخماسين خلال رحلتها الطويلة على حمل كميات كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكل كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

رياح الخماسين

وعن موعد رياح الخماسين في مصر، فمن المتوقع أن تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة هبوب رياح الخماسين، التي تأتي محملة بالأتربة والرمال، مصحوبة بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وفي بعض الأماكن قد يصل إلى حدوث عاصفة، مع احتمالية أن ينتج مشكلة في الرؤية الأفقية.

وسوف تكون درجات الحرارة العظمى في بعض المحافظات 37 درجة مئوية، وتسجل 35 مئوية على القاهرة، 34 درجة مئوية على المحافظات الساحلية.

وبحسب وزارة الصحة، فحذرت عدد من الفئات من التعرض إلى الطقس الحار والموجة الحارة ورياح الخماسين، خاصة في ظل ترقب الأرصاد وجود أتربة وغبار في الجو خلال الساعات المقبلة، ومن ضمن هذه الفئات “مرضى حساسية جيوب الأنفية، ومرضى الربو، ومرضى حساسية الأنف، وأصحاب الأمراض المزمنة، والأطفال، والسيدات الحوامل، ومرضى حساسية الصدر”.

مرضى الجيوب الأنفية

وهناك عدد من النصائح التي يجب على مرضى الجيوب الأنفية اتباعها، خلال أجواء رياح الخماسين، وذلك بحسب “health.harvard”، وأهمها استخدام محلول الملح، فهي تعمل على تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وتقليل الاعتماد على بخاخات الأنف والمضادات الحيوية، وتحسين نوعية حياتك. على الأقل مرة واحدة يوميًا.

وأيضا من ضمن النصائح، تناول مزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية، ومسكنات الألم لتقليل آلام الجيوب الأنفية والضغط، بالإضافة إلى عدم التعرض إلى الشمس والجلوس في أماكن منخفضه الحرارة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى