مصر

مخابز إفرنجية ترفض تخفيض أسعار الرغيف.. و”التموين”: عقوبات رادعة

رغم قرار وزارة التموين بتخفيض أسعار رغيف الخبز السياحي بعد دراسة فنية استمرت لعدة أشهر، وخفض أسعار الدقيق من 25 ألف جنيه إلى ما يقارب الـ 15 ألف جنيه، لم تطبق عدد من المخابز الإفرنجية، القرار.

رصد «تليجراف مصر»، في جولة ميدانية داخل محافظتي القاهرة والجيزة، عدد من المخابز الإفرنجية، لا تطبق الأسعار الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التموين، بالتعاون مع شعبة المخابز.

قال صاحب أحد المخابز الإفرنجية في شارع سليمان جوهر إنه يعارض قرار الوزارة بخفض أسعار الفينو، لأنه مصنوع من الدقيق الإسترالي الذى بلغ سعره 29000 ألف جنيه، ويعمل بنفس أسعار الدقيق القديمة بدون خفض.

وأضاف صاحب المخبز، التكاليف مرتفعة سواء كانت فواتير كهرباء أو غاز طبيعي، إضافة إلى أجر العامل الذي وصل لـ 300 جنيه في اليوم.

ووصف صاحب مخابز سياحية بمنطقة 6 أكتوبر، قرار التموين بـ”الظالم” لأصحاب المخابز لأنهم يدفعون إيجارات مرتفعة، بجانب فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وكل هذا لا يساعد على تحقيق هامش ربح ولو بسيط.

ورد على ذلك قال المتحدث باسم شعبة ا خالد صبري: من الممكن أن يعمل المخبز بالدقيق العادي الذي وصل سعره إلى 15 ألف جنيه، ويترك العمل بالدقيق الاسترالي.

وأضاف صبري، في تصريحات لـ «تليجراف مصر »: حملاتنا مكثفة منذ أول أمسلمتابعة عملية سير المخابز، والية التنفيذ بالأسعار الجديدة، مؤكدا أن الشعبة تعمل على قدم وساق بمساعدة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك لضبط الأسعار بالأسواق وردع المخالفين.

وأختتم صبري حديثه، أن الشعبة لن تدخر جهدا في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر مخالف مستغل يقوم بحجب السلع أو البيع بأكثر من السعر المقرر، مؤكدا إحالة المخالفين للنيابة العامة. بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك.

ومن جانبه، شدد المتحدث باسم وزارة التموبن، أحمد كمال، على ضرورة التزام المخابز ‏بتسعيرة الخبز السياحي الجديدة، تنفيذًا لقرار وزارة التموين.

وأشار كمال، في تصريحات لـ «تليجراف مصر » إلى عقوبتين رادعين للمخابز المخالفة، الأولى: السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا ‏تزيد عن 5 سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 300 جنيه وتصل إلى 10 آلاف جنيه، ‏علاوة على إغلاق المخبز ومصادرة الدقيق‎.

ونوه كمال، في حالة تكرار المخبز المخالف للمرة الثالثة أو نقص الخبز بمقدار 16 إلى 13 جرام للرغيف الواحد سيتم وقف صرف حصة الدقيق المقررة له بنسبة تصل لـ10٪، بالإضافة إلى غلق المخبز لمدة شهر في حالة البيع بسعر أعلى، وثلاثة أشهر في حالة تعدي العاملين به على مأموري الضبط القضائي أو منعهم من التفتيش، وتحويل حصة الدقيق لأقرب مخبز له.

وأشار كمال، إلى قرار تحديد أسعار الخبز السياحي يأتي في ضوء انخفاض أسعار ‏طن الدقيق بشكل ملحوظ، بعدما تراوحت الأسعار الحالية بين 15 و16 ألف جنيه بعد أن كانت ‏‏29 ألف جنيه الفترة الماضية‎.

ولفت كمال، إلى أن مديريات التموين ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك يقومون جميعا ‏بتكثيف الرقابة على المخابز؛ لضمان الالتزام بتسعيرة الخبز السياحي، لافتا إلى وجود ميزان في ‏كل مخبز؛ للتأكد من الاوزان والاسعار، محذرًا من أن أي مخالف سيتم تحويله إلى النيابة العامة‎.

وأعلنت وزارة التموين أسعار خبز الفينو بـ150 قرش لوزن 50 جرام و100 قرش لوزن 35 جرام .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى