تقاريررياضة محلية

نادي القرن وصائد الألقاب.. 117 عاما تضع الأهلي على عرش أفريقيا

يحتفل الأهلي المصري، يوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان الحالي، بمرور 117 سنة على تأسيسه في 1907، وهو البطل التاريخي لقارة أفريقيا بلا منازع.

يُعتبر النادي الأهلي الأحمر واحدًا من أقدم الأندية في قارة أفريقيا والعالم، نظرًا لتاريخه الحافل بالإنجازات على جميع المستويات.

لقد شهدت صفوف الأهلي مشاركة العديد من أساطير كرة القدم الأفريقية، بما في ذلك محمود الخطيب، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس النادي، والراحل صالح سليم، بالإضافة إلى شخصيات أخرى بارزة.

يعد الأهلي هو النادي الأكثر تحقيقا للبطولات المحلية والأفريقية عبر التاريخ، برصيد 150 لقبا بالتمام والكمال.

وبحسب الموقع الرسمي للنادي الأهلي، فإن الفريق حصد الدوري المصري 43 مرة ودوري أبطال أفريقيا في 11 مناسبة.

كما اقتنص الأهلي لقب كأس مصر في 39 مرة بجانب السوبر المحلي (14)، بالإضافة إلى 7 ألقاب من بطولة كأس السلطان حسين، و16 لقبا من دوري القاهرة.

الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا

الأهلي حصد أيضا بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات وكأس الجمهورية العربية المتحدة وكأس الاتحاد المصري والكونفدرالية الأفريقية وكأس الأفرو آسيوي بواقع مرة واحدة لكل منهم.

وفاز الفريق بكأس السوبر الأفريقي 8 مرات بجانب 4 ألقاب عربية متمثلة في البطولة العربية وكأس العرب مرة، بخلاف كأس الكؤوس العربية مرة لكل منهم والسوبر العربي مرتين

ويعد الأهلي ثاني أكثر الأندية تحقيقا للبطولات القارية في التاريخ بواقع 25 لقبا خلف ريال مدريد الإسباني (29).

حصل الأهلي في مايو/ أيار 2001 على جائزة نادي القرن الأفريقي خلال حفل ضخم أقيم في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وهو حدث تاريخي لا ينساه عشاق القلعة الحمراء.

الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في ديسمبر/كانون الأول عام 2000 أن “الأهلي هو نادى القرن العشرين في أفريقيا”.

وجاء تفوق الأهلي على حساب كل من الزمالك المصري وأشانتي كوتوكو الغاني وكانون ياوندي الكاميروني، وغيرها من أعرق الأندية الأفريقية.

إنجازات النادي الأهلي في كرة القدم المصرية، لم تتوقف على صعيد تحقيق البطولات والإنجازات فحسب، بل كان له دور وطني، في تشكيل منتخب مصر الأول، والمساهمة في مشاركته الدولية الأولى عام 1920.

فكرة تأسيس منتخب مصر، بدأت عام 1920، على أعقاب ثورة 1919 مباشرةً، بقيادة النادي الأهلي الذي قاد حربًا لتنفيذها بمعاونة أندية الزمالك، والسكة الحديد، والاتحاد السكندري، والمصري البورسعيدي.

كانت الرياضة المصرية آنذاك يقودها رجل الأعمال المصري اليوناني أنجيلو بولاناكي، الذي أصر على اختيار أسماء اللاعبين المشاركين باسم منتخب مصر عندما طرح الأهلي فكرة التأسيس، فضلًا عن بعض التهديدات من الإنجليز لرغبتهم في التدخل، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من المسؤولين ونجوم القلعة الحمراء في ذلك الوقت، بمعاونة الرباعي السالف ذكرهم.

منتخب مصر عام 1920

إصرار النادي الأهلي على رفض تدخل بولاناكي في اختيارات منتخب مصر، كان له دورًا رئيسيًا في تأسيس المنتخب الذي تكون أكثر من نصف قوامه من لاعبي المارد الأحمر، وشارك في أول بطولة بتاريخه وذلك خلال أولمبياد أنتويرب عام 1920.

قاد حينها حسين حجازي نجم الأهلي في ذلك الوقت، مهمة تشكيل المنتخب الوطني المصري، استعدادًا للمشاركة الدولية الأولى وتمثيل البلاد بشكل رسمي لأول مرة.

منتخب مصر عام 1920

حقق منتخب مصر انتصاره الدولي الأول في هذا العام أمام يوغوسلافيا بنتيجة 4/2، الأمر الذي ساهم في حصوله على المركز الثامن خلال أولمبياد أنتويرب عام 1920.

سجل منتخب مصر، 5 أهداف خلال المشاركة الدولية الأولى، منها 4 للاعبي النادي الأهلي، وهم سيد أباظة هدفين، وهدفان لكل من زكي عثمان، وحسين حجازي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى