مصر

بعد انقطاع لسنوات.. تشغيل تجريبي لأول قطار يعبر إلى سيناء

أوضح مصدر بالسكة الحديد، أنه تم اليوم تشغيل تجريبي لخط سكة حديد الفردان، و الذي يربط سيناء بوادي النيل والدلتا.

اليوم تم عبور قطار روسي مكيف، قادم من أسوان إلى سيناء.

ولفت المصدر إلى أن التشغيل الفعلي للخط لم يحدد بعد، بالإضافة إلى جدول مواعيد القطارات التي ستعمل على الخط، منوها أن خلال الفترة المقبلة سيتم تشغيل الخط والكشف عن جدول المواعيد.

عملت وزارة النقل، خلال الفترة الماضية على إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد «الفردان – طابا»، وذلك بعد أن تعرض للسرقة عقب الأحداث التي مرت بها البلاد في عام 2011.

يبلغ طول خط سكة حديد “الفردان – طابا” 500 كيلو متر، ويبدأ من منطقة الفردان مرورا بشرق بورسعيد وبئر العبد والعريش وصولا إلى طابا، حيث تم الانتهاء من تأهيل الكوبرى القائم “كوبرى الفردان”، وإنشاء كوبري آخر جديد على قناة السويس الجديدة بطول 640 متر.

كما جرى إعادة تأهيل وتطوير خط “الفردان – بئر العبد”، بطول 100 كيلو متر، بالإضافة إلى تطوير الوصلة من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلو متر.

بجانب إنشاء خط “بئر العبد – العريش” بطول 80 كيلو متر، بالإضافة إلى إنشاء خط “العريش – النخل – التمد – طابا” بطول 275 كيلو متر.

ترجع أهمية خط سكة حديد الفردان ، إلى أنه يربط سيناء بوادي النيل و الدلتا بالإضافة إلى أنه سيخدم الخط التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية.

كما يربط خط سكة حديد “الفردان – طابا”، موانئ البحر الأحمر “طابا ونوبيع”، بموانئ البحر المتوسط “العريش – شرق بورسعيد”، كما أنه حلقة وصل أساسية لربط سيناء بوادي النيل والدلتا.

ويُعتبر الخط ممر تنمية جديد يساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وله عوائد اقتصادية عديدة وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى