عربي ودولىفلسطين

منظمة العفو الدولية تحث الجامعات الأمريكية على تخفيف القيود على الاحتجاجات المتعلقة بالوضع في غزة

في تقرير صادر يوم الأربعاء، حثت منظمة العفو الدولية إدارات الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة على حماية وتسهيل حق الطلاب في التعبير عن آرائهم بشكل سلمي وآمن داخل حرم الجامعة، بما في ذلك الاحتجاجات المناوئة أو المؤيدة.

كما أدانت المنظمة بشدة قمع الاحتجاجات الطلابية ضد الحرب في غزة.

قال بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، إن أي محاولة لقمع أو تهديد الطلاب الذين يمارسون حقهم في التجمع السلمي والتعبير العلني تشكل انتهاكًا لحقوقهم.

وأشار إلى أن الحرية الأكاديمية هي أمر أساسي لحق التعليم، وأن النشاط داخل حرم الجامعة يجب أن يكون محمياً كجزء من هذه الحرية.

من جهتها، نوهت منظمة العفو الدولية إلى أن انتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية لا يعتبر معاداةً للسامية، مشيرة إلى أن بعض الأفراد قد يستغلون بعض الاحتجاجات لترويج خطاب الكراهية وتحريض العنف، وأكدت على أهمية إدانة ومكافحة هذا السلوك بشدة.

وفي سياق متصل، دعت المنظمة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تعليق جميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل والعمل على تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وذلك في إطار محاولة للحد من التوترات والعنف.

ومن الجدير بالذكر أن عدة جامعات، بما في ذلك جامعة كولومبيا وجامعة ييل وجامعة نيويورك، قد اتخذت إجراءات لتفكيك اعتصامات ومخيمات تضامنية مع غزة، مما أدى في بعض الحالات إلى اعتقال عدد من المشاركين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى