خاص لـ “أخبار الغد” مع المستشار رمضان عزام، وقراءة عن الطاقة المتجددة بين الواقع والمأمول في حقل ظهر

في حوار خاص وحصري من موقع أخبار الغد مع المستشار رمضان عزام خبير الطاقة المتجددة حول أهم التحديات التي تواجه الحكومة المصرية في عملية نقص الغاز وإنقطاع الكهرباء المستمر حول حلول حقيقة لكل تلك المواضيع الهامة .

أعلنت مصر إن في عام 2018 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، خصوصا مع بدء الإنتاج من حقل “ظهر”، حيث صدّرت بعد ذلك بثلاث سنوات، وفق وسائل إعلام محلية، أول شحنة غاز مسال إلى أوروبا بعد توقف دام 8 أعوام.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية، تراجع إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي،مشيرا إلى انخفاض إنتاج حقل ظهر بشكل تدريجي “بسبب تشغيله بصفة مستمرة عند الحد الأقصى اليومي ، وهذة نتيجة طبيعية مثل مختلف حقول الغاز، انخفض الإنتاج من 3.2 مليار قدم مكعب يوميا إلى 2.2 مليار قدم مكعب يوميا حاليا. وبالتبعية انخفض إجمالي إنتاج مصر إلى 5 مليارات قدم مكعب في اليوم”.

الشركات المشغلة لحقل “ظهر” مسؤولة الانخفاض، بسبب “سياسية التشغيل عند الحد الأقصى”. ويقول: “لقد اعتمدت مصر على إنتاجه ظهر بشكل واضح لذلك كان لهذا تأثير” ، في الوقت الذي أصبحت فيه “الشركات المشغلة حاليا تنفذ مشروعات تنمية للآبار التي تواجه بعض المشكلات من أجل استعادة الإنتاج كاملا، بما في ذلك حقل ظهر”

الرقم الاحتياطي خاص بانتاجية حقل ظهر الذي يتم الإعلان عنه ليس ثابت ولكن لابد أن يكون هناك آبار تنموية في المنطقة المنتجة، في الوقت الذي تسعا فيه الدولة المصرية بحفر البير الـ19 للحفاظ على الاحتياطات الموجودة ومواجهة التناقص الطبيعي.

أن الطاقة الكهربائية في مصر تحتاج الي إجتماع الحكومة المصرية بشأن انقطاع الكهرباء لكي يتم العمل علي حل هذا الموضوع في فكرة توفير الكهرباء في الوقت الذي تسعا فيه الحكومة إلي عملية توزيع الكهرباء علي كافة الجمهورية بدون انقطاع فلابد أن يتم العمل بجهد كبير في مسألة الكهرباء التي لابد من توفير حل سريع لهذا الأمر حتي لا يتسبب في قطاع الكهرباء والعلمية التنسيقية لابد أن تكون أعلي بكثير في هذا الأمر .

  • مصر في إطار تحديث البنية التحتية لقطاع الكهرباء، قد اشترت من شركة سيمنز الألمانية ثلاث محطات لتوليد الكهرباء لمواجهة الارتفاع الكبير في الاستهلاك، وهي المحطات الأكبر والأحدث لتوليد الكهرباء في العالم، بحسب ما نُشر، بقدرة 14.4 غيغاوات بما يسد نحو 45 في المائة من احتياجات مصر من الكهرباء، كما يفترض أنها تستهلك كميات أقل من الغاز الطبيعي.
المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى