بحضور الرئيس أردوغان، يُفتتح اليوم المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيين من أجل القدس الشريف.

ينطلق اليوم الجمعة بمدينة إسطنبول التركية، المؤتمر الخامس لرابطة “برلمانيون لأجل القدس” بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة أكثر من 500 برلماني من أكثر من 70 دولة حول العالم، وذلك بالتزامن مع تواصل العدوان على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وقال رئيس “برلمانيون لأجل القدس” الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر، إن الرابطة تأسست لتوعية شعوب وبرلمانات العالم بعدالة القضية الفلسطينية والتأثير في مواقف برلمانات العالم باتجاه حماية الشعب الفلسطيني ودعم حقه في تقرير المصير وتحرره من الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الشيخ الأحمر، عضو البرلمان اليمني، أن الرابطة تهدف إلى بناء شبكة عالمية للنواب الداعمين للقضية الفلسطينية في برلمانات العالم والمؤسسات الدولية الأخرى.

تنطلق على بركة الله اليوم الجمعة 17 شوال 1445 الموافق 26/04/2024، فعاليات المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس الشريف بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبرعاية رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش، وبمشاركة أكثر من 500 برلماني من 70 دولة ، من بينهم 15 رئيسا للبرلمان، بالإضافة لشخصيات رسمية ودولية وتركية.

وتستمر أعمال المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، ويتخلله فعاليات وندوات وجلسات حوارية حول القضية الفلسطينية وحرب الإبادة الذي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومن المقرر أن يتخلل الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة للرئيس التركي، ورئيس البرلمان، ورئيس الرابطة الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر، بالإضافة لنائب رئيس الرابطة نور الدين نباتي.

وسيتضمن المؤتمر، ندوات سياسية وقانونية وجلسة حوارية برلمانية عن دور لجان فلسطين البرلمانية في دعم القضية الفلسطينية، والمنبر البرلماني يتخلله كلمات لرؤساء البرلمانات وممثلي الوفود المشاركة، بالإضافة لندوة إنسانية تحتوي على مشاريع إغاثية لقطاع غزة.

وسيقام على هامش المؤتمر معارض متعلقة بالقضية والتراث الفلسطيني، بالإضافة إلى معرض حول حرب الإبادة الجماعية التي قطاع غزة.

، مؤسسة أُنشئت في الخامس عشر من شهر أكتوبر عام 2015م، بمبادرة

واتخذت من مدينة إسطنبول مقرًا لها، وتتكون حتى الآن من عضوية 1500 برلماني حالي وسابق، من كل أنحاء العالم، وتضم هيئتها التنفيذية أعضاء من “فلسطين – تركيا – اليمن – مصر -الأردن – تونس – المغرب – الجزائر – الكويت – إيطاليا – ماليزيا – إندونيسيا – باكستان – الأرجنتين”.

وتهدف الرابطة إلى خلق تيار برلماني عريض يدعم الحق الفلسطيني بالحرية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، من خلال جمع جهود البرلمانيين، وتطوير الآليات لخدمة القدس وفلسطين في البرلمانات والمؤسسات القانونية، وفق مقررات الأمم المتحدة ومبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها القوانين والأعراف الدولية.تحظى الرابطة بعضوية مراقب في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد البرلماني الأفريقي، والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، والاتحاد البرلماني العربي، والجمعية البرلمانية الآسيوية.

ماهر_المذيوب مساعد رئيس مجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية للفترة النيابية 2019-2024.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى