العالم العربي الصغير في النسخة الثالثة.. أطفال غزة يتألقون رغم الحرب والحصار

من خلال برنامج “مسابقة العالم العربي الصغير”، ينطلق هؤلاء الأطفال في مسار رحلة المعرفة والتحدي، رغم التحديات التي تعترض طريقهم، حيث يواجهون التحديات بإصرار وإيمان، مؤكدين على قدرتهم على تحقيق الإنجازات رغم صغر سنهم.

واتسمت مشاركة الأطفال بروح البحث عن العلم والتعلم المستمر، حيث يتحدون أنفسهم للوصول إلى مستويات جديدة من الفهم والإبداع.

لم تكن مشاركتهم في هذه المسابقة مجرد تجربة فردية، بل هي تعبير عن إرادة جماعية لبناء مستقبل مشرق ومعرفي للمجتمعات العربية، وتأكيد على أهمية دعم وتشجيع الشباب في رحلتهم نحو العلم والتقدم.

شارك في مسابقة العالم العربي الصغير هذا العام أكثر من 45 أستاذ جامعي من مختلف التخصصات من حوالي 30 دولة عربية وأجنبية، بما في ذلك دول أوروبية وأمريكا وكندا.

تمحورت فكرة المسابقة هذا العام حول أطفال غزة وتحدياتهم في ظل الظروف الصعبة، بما في ذلك انقطاع الإنترنت.

وفي تصريح خاص لموقع “أخبار الغد”

قال د. أحمد عبدالباسط” – محاضر الفيزياء و الفلك بكلية منهاتن، وصاحب فكرة المسابقة “بدأت الفكرة منذ ثلاث سنوات قبيل شهر رمضان، لتحفيز الطلاب الصغار على استغلال كل دقيقة من رمضان في العلم والمعرفة والتعلم، بدلا من تضييع رمضان في المسلسلات أو أمام التلفاز”.

وأشار إلى أنه لم يكن يتوقع التجاوب مع المسابقة بهذا الشكل الرائع والمشرف، وكان تفاعلهم بمثابة دعم لنا لإنجاح مبادرة العالم العربي الصغير.

وأكد عبدالباسط أن الوطن العربي يمتلىء بالطاقات والإمكانات، والتي تظهر منذ الصغر، وهذا ما لمسناه أثناء اختبارات العالم العربي الصغير، الذي اكتشفنا من خلالها العلماء الصغار “علماء المستقبل”.

وأثنى عبدالباسط على تألق المشاركون في المسابقة بمستوى عالٍ من الروعة في أدائهم، حيث استطاعوا التعبير عن مواهبهم وإبداعهم رغم التحديات التي واجهتهم، وتميزوا بمستوى مذهل من المعرفة والتفكير النقدي.

وعن مسابقة هذا العام قال د.أحمد “بالرغم من تأخر وصول الرسائل بسبب انقطاع الإنترنت، إلا أنه تم توفير التسهيلات اللازمة لضمان تسليم الإجابات، مما ساهم في نجاح المسابقة وتحقيق أهدافها بشكل مبهر”.

وشارك في المسابقة في النسخات الثلاث كوكبة من العلماء الأكفاء في كافة التخصصات، من بينهم د. عصام حجي عالم الفضاء والباحث بوكالة ناسا، ود. خليل عناني أستاذ العلوم السياسية بالمعهد العربي للدراسات، ود. محمد المصراتي رئيس شعبة الاتصالات وعلوم الحاسب والنظم الذكية بجامعة فازا الفنلندية، والأستاذ الدكتور علي عبده أستاذ الهندسة النووية بالولايات المتحدة الأمريكية، ود. عائشة نداف باحثة في مجال الهندسة الكيميائية وهندسة العمليات بألمانيا، ود. سيث كونسجلي أستاذ الكيمياء بالولايات المتحدة الأمريكية.

إن إطلاق مسابقة العالم العربي الصغير يعد تحفيزًا كبيرًا للشباب العربي على الاستثمار في عقولهم ومواهبهم، وتحفيزهم على البحث عن المعرفة والتعلم المستمر، وهو خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أفضل للمجتمعات العربية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى