بعد أسبوعين خسائر.. النفط يحقق مكاسب تتجاوز 2%

سجلت أسعار النفط، مكاسب أسبوعية تتجاوز 2%، مدعومة بتصاعد المخاوف بشأن اتساع رقعة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وقطع خام برنت أمس الجمعة موجة خسائر دامت لأسبوعين، لينهي تعاملات الأسبوع الرابع من أبريل بمكاسب قدرها 2.6% في حين ارتفع الخام الأمريكي بقرابة 2%.

وخلال جلسة الجمعة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية بقرابة 0.6% إلى مستوى 89.5 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 0.4% إلى 83.9 دولار للبرميل.

وشهدت أسعار النفط خلال الشهر الحالي تقلبات في أعقاب تصعيد أمني متبادل بين إسرائيل وإيران، وتجاوز سعر خام برنت مستوى 90 دولارا للبرميل في جلسة 19 أبريل على وقع أنباء عن تنفيذ إسرائيل لهجوم بالطائرات المسيرة في مدينة أصفهان الإيرانية.

وإلى جانب المخاوف المرتبطة بتوترات الشرق الأوسط، تعرضت أسعار النفط لضغوط حدت من مكاسبها، أبرزها ارتفاع مؤشر الدولار ومخاوف استمرار أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من المتوقع، هذا فضلا عن انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5 منصات عند 506 منصات خلال الأسبوع المنتهي أمس.

وتوقع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، في مقال نشرته أوبك أمس، استمرار ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي، بعد أن وصل في 2023 إلى قرابة 2.5 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يصل الطلب عليه إلى ذروته بحلول 2030، أما في حال التوقف عن ضخ استثمارات جديدة في قطاع النفط عالميا فإن السوق ستواجه عجزا بأكثر من 16 مليون برميل يوميا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى