اقتصاد مصرمصر

الجنيه الذهب.. هل توفر البنوك “أنجح طرق الاستثمار”؟

يعد شراء الذهب عن طريق البنك من أنجح طرق الاستثمار للربح من صعود وتقلبات أسعاره، وهناك العديد من البنوك التي تقدم لعملائها خدمة شراء وتخزين المعدن النفيس من بينها (الجنيهات الذهب).

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن هناك ما يسمى بالعملات الذهبية، وأبرزها الجنيه الذهب والذي يكون من عيار 21، ووزنه يصل إلى 8 جرامات، الوزن الأكثر شهرة بين تلك العملات، ثم يليه النصف جنيه ووزنه 4 جرامات؛ ثم الربع جنيه بوزن جرامان.

ويضيف رزق أن عددًا من البنوك توفر خدمة شراء الذهب للعملاء في عدة أشكال منه، وهي السبائك والعملات الذهبية، لكنها لا تبيع المشغولات، والتي يمكن شرائها من محلات الصاغة لأنها تعتبر من “كسر” الذهب.

يوضح رزق، أن سواء اشترى العميل الجنيهات الذهبية من البنك أو خارجه، فإنها تعد الوسيلة الأفضل للاستثمار في المعدن النفيس، خصوصًا أنه يحقق عائدًا أكبر بمرور الوقت عن الاستثمار في المصوغات الذهبية، والتي يتم فرض مصنعية على جرامها قد يصل إلى 150 جنيهًا، بخلاف الجنيه الذهب الذي تصل مصنعية الجرام الواحد فيه إلى 20 جنيهًا فقط.

عدد من العملات الذهبية

يمكن شراء الجنيهات الذهب من البنك من خلال التواصل مع خدمة العملاء والتأكد أن هذا البنك من ضمن التي توفر خدمة شراء السبائك والجنيهات الذهب، وبعد التأكد اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة البنك والاستفسار عن الأسعار الحالية للجنيهات الذهب والمواصفات المتاحة.
  2. تقديم الوثائق الشخصية لإكمال عملية شراء الجنيهات الذهب.
  3. دفع ثمن الجنيه الذهب والرسوم المرتبطة بها، ويمكن الدفع (نقداً – الدفع إلكتروني)
  4. بعد استلام الجنيه الذهب التأكد من توافق المنتج مع المواصفات والأسعار التي تم الاتفاق عليها.

ارتفعت مشتريات المصريين من العملات والسبائك الذهبية إلى مستويات قياسية خلال العامين الماضيين بسبب أزمة الدولار والتضخم، ما أدى إلى تراجع تدريجي في الطلب على المجوهرات (المشغولات) والتحول إلى السبائك.

وبلغت مشتريات العملات والسبائك الذهبية في عام 2023 نحو 30.3 طن مقارنة بـ19.2 طن في عام 2022، وفي غضون عامين زاد الطلب على شراء السبائك متأثرا بالوضع الاقتصادي في البلاد، وذلك بسبب كونه استثمار آمن يحافظ على القوة الشرائية للأموال.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى